المحتوى الرئيسى

4 أسئلة للتعرف على السلالة الجديدة لمتحور أوميكرون "BA.2" وأعراضها - اليوم السابع

01/25 16:40

أعلنت وكالة الأمن الصحي في إنجلترا  عن ظهور سلالة جديدة من  متحور فيروس كورونا أوميكرون وأطلق عليه العلماء "BA.2"، ولذا يقدم اليوم السابع لقرائه كل ما يريدون معرفته عن هذا المتغير الجديد، وذلك وفقا لموقع " metro.co.uk".

قالت الدكتورة ميرا تشاند ، مديرة الحوادث في  وكالة الأمن الصحي في إنجلترا ، أنه من طبيعة الفيروسات أن تتطور وتتحول ، لذلك من المتوقع أن نستمر في رؤية متغيرات جديدة تظهر  وتختفي.

ما هي سلالة BA.2 المتحورة من كورونا؟

BA.2 سلالة فرعية من أوميكرون الأصلي- BA.1 - ولكن يبدو أن لديه بعض الاختلافات التي قد تجعله أسرع في الانتشار ويصعب اكتشافه، فيُظهر BA.2 إيجابيًا للجين S أكبر البروتينات الهيكلية الرئيسية الأربعة الموجودة في فيروسات كورونا ، والتي تسمى أحيانًا جين السنبلة،  بينما BA.1 لا تفعل ذلك، و كانت حقيقة افتقار BA.1 إلى الجين S مفتاحًا لاكتشاف وتتبع انتشار أوميكرون في وقت مبكر ، حيث ميزته عن متغير دلتا.

ليس من الواضح من أين ظهرت BA.2 ، على الرغم من تسجيل الحالات الأولى في الفلبين.

وحول ذلك قال  عالم الفيروسات الدكتور توم بيكوك ، في إمبريال كوليدج بلندن ، إنه قد يكون هناك بعض الأدلة على أنه ينتشر بشكل أسرع ،  ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث،  مشيرا إلي أنه يبدو أن BA.2 هو سلالة أوميكرون  الرئيسية في الهند والفلبين وهناك أدلة على أنها تنمو مقارنةً بـ BA.1 في الدنمارك والمملكة المتحدة وألمانيا.

ما هي أعراض متغير BA.2؟

نظرًا لأن المتغير الجديد هو سلالة فرعية من أوميكرون ، فيمكن توقع ظهور أعراض السلالة الأصلية، وهي:

-أما عن فقدان الشم والتذوق أوضحت وكالة الأمن الصحي في إنجلترا  أن 13٪ من حالات أوميكرون تفقد هذه الحواس.

كم عدد حالات BA.2 التي تم الإبلاغ عنها؟

حتى الآن ، تم تأكيد 426 إصابة.

وقالت هيئة خدمات الصحة والخدمات الإنسانية في إنجلترا  إن أكبر عدد من الحالات المؤكدة في لندن (146) والجنوب الشرقي (97)، في مكان آخر حول العالم ، البلدان التي سجلت أكثر من 100 حالة إصابة بمرض BA.2 هي الهند (530) والسويد (181) وسنغافورة (127).

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل