المحتوى الرئيسى

المنتدي الافريقي المصري يدعو لسرعة تحديد الموانى الجافة لخدمة الصناعة والمواني البحرية

01/25 15:55

أوصي امشاركون في فعاليات المنتدي الدولي الافريقي السابع الذي عقدته الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمقر الأكاديمية بابي قير بالإسكندرية بالشراكة مع وزارة الخارجية ،ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية برئاسة السفير محمد خليل. بأن تعد كفاءة الميناء ميزة تنافسية ، حيث تصنع الرقمنة الفرق وتعزز أداء الميناء ٬ فمن المهم أن يتم إجراء دراسة تفصيلية لتحليل حالة الميناء ومحطاته و إنشاء مخطط رئيسي للرقمنة و من المهم أن يتم مراجعة البيئة التشريعية والتنظيمية للجمارك والموانئ البحريه ٬والجافه ، والبرية وأي جهات متداخلة بما يساعد على صياغة قوانين غيرمتضاربة وتنفيذ آليات التطبيق.

كما أكد الحضور من الدول الافريقية المشاركة والذي وصل عددها الي 13 دولة باجمالي 26 مشارك علي أهمية وجود تخطيط شامل يسمح بتحديد مواقع الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية بطريقة مناسبة يتم اختيارها لخدمة الموانئ البحرية والمناطق الصناعية وتسهيل حركة البضائع الواردة والصادرة.

و وجود بنية تحتية تسهل الربط بين كل من الموانئ البحرية والموانئ الجافة - المراكز اللوجستية بالطرق ، وخاصة السكك الحديدية لتقليل تكاليف النقل وتحسين الأداء.

كما اوصي المشاركون بتوفير التدريب للأفراد القادرين على التعامل مع جميع التطورات الجديدة في هذا القطاع الديناميكي وتشجيع الإستثمار في البنية التحتية للموانئ ، حيث أنه سيعزز إنتاجية الموانئ وقدرة الدولة التنافسية على التصدير من خلال التعاملات الواضحة وتأكيد الشفافية ٬ والشراكة مع القطاع الخاص وكذلك إشراك أصحاب المصلحة Stakeholder.

وشدد الحاضرون علي أن الصناعات البحرية واللوجستية المستقبلية من خلال التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ستكون مستقلة وتتمتع بقدرات تنبؤية عالية ، مما يحقق مكاسب كبيرة في الكفاءة في بيئة متزايدة التعقيد وغير واضحة.

وفي سياق متصل تناولت التوصيات التأكيد على التنمية المستدامة والنمو الأخضر للموانئ وسلسلة الخدمات اللوجستية ذات الصلة وأنشطة القيمة المضافة يجب أن تأخذ في الاعتبار الجودة البيئية جنبًا إلى جنب مع النمو الإقتصادي والمسؤولية الإجتماعية بطريقة شاملة ومنهجية من خلال مراعاة إحتياجات المستخدم النهائي والأهداف البيئية والإجتماعية وإستخدام التكنولوجيا لأغراض إضافة القيمةو تحديد رؤية واضحة وتحديد التدابير التي تتناسب مع احتياجات الميناء وتطبيقها

كما تطرقت التوصيات الي جلب تطبيق الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في محطات الحاويات فوائد هائلة بما في ذلك توفير التكاليف وتحسين الكفاءة وبيئة عمل أفضل. كذلك ستعمل المحطة الذكية المستقبلية على الاستفادة الكاملة من التقنيات المبتكرة بما في ذلك blockchain و AI و IoT وكل ذلك يساعد مشغلي المحطات على تحسين التشغيل اليومي والحفاظ على استدامة الأعمال وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشاد المتحدثون بالجهود التي قامت بها الاكاديمية والذي اثراهم علميا وعمليا وتوجهوا بالشكر الدكتور اسماعيل عبد الغفار علي رعايته لمثل هذه الأحداث الهامة واهتمامه بدول افريقيا .

كانت قد اختتمت فاعليات المنتدي الدولي الافريقي السابع أعماله بتنظيم حفل بحضور السفير مالاوي بروندي سفير دولة غنيا كوناكري وكرستين ابو الليف مدير الشؤون الدولية ببنك الاستيراد والتصدير الافريقي وقناصل دول نيجيريا ومالي والكنغو الديمقراطية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل