المحتوى الرئيسى

تيدروس مرشح وحيد لولاية جديدة بمنظمة الصحة العالمية

01/25 16:09

 يخوض المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الثلاثاء، السباق وحيدا لشغل ولاية جديدة مع تحدي تعزيز منظمة كشف الوباء عن مواطن القصور فيها في اقتراع سري خلال جلسة خاصة، يرتقب أن يصادق أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية على ترشيحه بعد الاستماع إليه.

فالدكتور تيدروس الذي خلف في 2017 الصينية مارغريت تشان يحظى بتقدير شديد خصوصا لدى الأفارقة الذين يرون فيه "صديقا لافريقيا" أتاح تركيز أنظار المجموعة الدولية على القارة خصوصا في فترة الوباء.

الاستثناء الوحيد لهذه الصورة جاء من اثيوبيا التي نددت في منتصف يناير بتعليقاته حول الوضع الإنساني في منطقة تيجراي التي تشهد حربا والتي يتحدر منها.

ووجّهت الحكومة الإثيوبية "مذكرة شفهية" دبلوماسية طالبت فيها منظمة الصحة العالمية بفتح تحقيق بحق تيدروس متّهمة إياه بـ"سوء السلوك وانتهاك مسؤوليته المهنية والقانونية"، لكن بدون ان تساند دول أخرى هذا الطلب.

وكان تيدروس قد وصف في يناير الحالي الأوضاع في إقليم تيجراي بأنها "جحيم" وقال إن الحكومة تمنع وصول الأدوية وغيرها من المساعدات الأساسية إلى سكان المنطقة الذين هم بأمس الحاجة إليها.

وقال مصدر دبلوماسي غربي لوكالة فرانس برس "بالتأكيد كانت مواقفه قوية لكن ما قاله يتطابق مع وقائع يتحدث عنها كل مدراء الوكالات الإنسانية".

وأضاف أن "الحكومة الاثيوبية تسعى منذ البداية الى منع تسلم تيدروس ولاية جديدة كمدير عام لمنظمة الصحة العالمية. لقد بدأت بمحاولة عرقلة المسألة في الاتحاد الافريقي عبر رفض تقديم افريقيا ترشيحه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل