المحتوى الرئيسى

«بورسعيد لسينما العالم القديم» يحتفي بـ5 من كلاسيكيات الأفلام المصرية | المصري اليوم

01/25 13:19

يحتفل مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم «أوروبا وأسيا وأفريقيا» برئاسة المخرج إسماعيل مراد، في دورته الإفتتاحية التي تقام خلال الفترة من 25 وحتي 30 يونيو 2022 باليوبيل الذهبي لخمسة من كلاسيكيات السينما المصرية ومرور 50 عاما على إنتاجها .

صناع مهرجان السينما الأفريقية يلتقون بقيادات «الأقصر» لوضع الاستعدادات الخاصة للدورة الحادية عشرة

«الأقصر للسينما الإفريقية» يدعم مشروعات الأفلام الطويلة

دعمًا للمرأة.. «تستاهل ياقلبي» و«نباتات الصحاري» في نادي سينما أوبرا الإسكندرية

تُعد أول هذه الأفلام أغنية على الممر بطولة محمود مرسي ومحمود ياسين الذي تحمل دورة المهرجان وجائزة أفضل ممثل إسمه وصلاح قابيل وأحمد مرعي ومديحة كامل وصلاح السعدني وتأليف على سالم وسيناريو وحوار مصطفي محرم وإخراج على عبدالخالق. الفيلم من أوائل الأعمال التي تناولت الإستعداد لحرب أكتوبر ويحتل المركز رقم 66 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.

حصل فيلم«أغنية على الممر» على عدة جوائز محلية ودولية أهمها من مهرجان كارلو في فاري ومهرجان طشقند وثاني الأفلام الذهبية الناس والنيل بطولة سعاد حسني وعزت العلايلي وصلاح ذو الفقار ومحمود المليجي وسيف عبدالرحمن وتأليف نيكولاي فيجوروفسكي وحسن فؤاد وإخراج يوسف شاهين أحداث الفيلم تدور عندما يتم تحويل مجرى نهر النيل عام 1964، وتبدأ شخصيات عديدة في تذكر الماضي، من خلال قصة طبيب أمين يلتحق بالعمل في السد من أجل خدمة العاملين فيه، بينما يعد نفسه لذلك، ترفض نادية فكرة الانتقال إلى أسوان في صحبة زوجها، كما أن المهندس الروسي أليكس يعاني من مشاكل مع زوجته زويا التي لا تحتمل الحياة في مصر. وثالث الأفلام هو خلي بالك من زوزو بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وتحية كاريوكا وعماد حمدي وسمير غانم ونبيلة السيد وسيناريو وحوار صلاح جاهين وإخراج حسن الإمام .

يحتل الفيلم المركز رقم 79 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما وإستمر عرضه في صالات السينما عاما كاملا ويعد رقما قياسيا حققه وفيلم أخر هو أبي فوق الشجرة لعبدالحليم حافظ لم يصل إليه احد في تاريخ السينما العربية حتى الآن.

رابع الأفلام الذهبية إمبراطورية ميم بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر ودولت أبيض وحياة قنديل وهشام سليم وقصة وحوار إحسان عبدالقدوس وسيناريو كوثر هيكل ومحمد مصطفي سامي وإعداد سينمائي نجيب محفوظ ومن إخراج حسين كمال، ويحتل الفيلم المركز رقم 89 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية ويعتبرة النقاد الفيلم العائلى الأول للسينما المصرية والعربية

بينما خامس الأفلام هو «العصفور» للمخرج يوسف شاهين وبطولة محمود المليجي ومحسنة توفيق وسيف عبدالرحمن ومحمود قابيل ومن تأليف لطفي الخولي، والفيلم هو أحد أعمال شركة مصر العالمية للإنتاج والتوزيع التي أسسها المخرج العالمي يوسف شاهين ويحتل الفيلم المركز رقم 45 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل