المحتوى الرئيسى

نصائح لمنزلك | 5 خطوات لتنظيف عيون الغاز المحروقة

01/25 12:25

تنظيف عيون الغاز قد تدركين قضائكِ لمعظم أوقاتكِ في المطبخ للطهي وتحضير الوجبات ما يتطلّب استخدام الغاز بتكرار والحاجة إلى تنظيفه بانتظام، فطريقة تنظيف عيون البوتجاز وعيون فرن الغاز، والتخلُّص من بقع الزيت المحترقة.

وهنا نقدم لكم عن أهمية تنظيف عيون الغاز بطريقة صحيحة

وحسب عدد مرات استخدامها، إذ يُحدّد هذا العامل سرعة وكمية الأوساخ المتراكمة، كما يفترض أن يكون سطح الغاز مكانًا صحيًا كونه مُخصّصًا للطهي، ويتعيّن عليكِ قبل تنظيف عيون الغاز التحقّق من إغلاق مواسير الغاز بإحكام تجنبًا لأي مشاكل وحفظًا لسلامتكِ، وضعي في الحسبان أنّ التنظيف المنتظم لعيون الغاز وسطحه كذلك يُجنّبكِ التكدسات الهائلة من الأوساخ، والتي تتطلّب ساعات من عمليات التنظيفِ الشاقّة، بل ويُقلّل فرصة تعرّض غازكِ لخطر التلف، ما يطيل من عمر استخدامه ويحفظ كفاءة أدائه.

خطوات لتنظيف عيون الغاز المحروقة :

تتطلّب عملية تنظيف عيون الغاز المحترقة عنايةً خاصةً، إلا أنّه قبل القيام بتنظيفها من آثار الاحتراق يتعيّن عليكِ تنظيف الغاز عمومًا، ومسح جميع الأوساخ الموجودة على سطحه بقطعة قماش مرطبةً بالخل، وإليكِ فيما يلي توضيح لخطوات تنظيف عيون الفرن المحروقة:

المواد والأدوات المستخدمة :

– أكياس بلاستيكية

– منشفتان (يفضل استخدام تلك المصنوعة من الألياف الدقيقة).

– صابون غسيل الأطباق.

– أداة كاشطة مُخصّصة لسطح الغاز.

– فرشاة للفرك (اختياري) محلول مزيل الشحوم (اختياري) صودا الخبز.

فهناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها لتنظيف عيون الغاز من الزيت المحترق، أوّلها إغلاق أنبوبة الغاز بشكل جيد (أو فصل الكهرباء عن الغاز)، لضمان السلامة، ثمّ، تفكّ عيون الغاز الداخليّة من المكان الذي تتصل به هذه العيون مع الغاز.

وتعتمد الخطوة المذكورة على نوع الغاز، بالإضافة إلى إزالة العيون الخارجيّة، والحوامل التي توضع أواني الطبخ عليها.

وتشمل طريقة تنظيف عيون الغاز من الزيت المحترق:

– ملح الليمون:

يُعدُّ ملح الليمون من الوسائل الفعَّالة في التخلُّص من البقع والدهون، وفي هذا الإطار تُنقع عيون الغاز في قليل من ملح الليمون المُذاب في الماء، كما يُمسح الغاز بقماشة تحتوي على السائل للحصول على نتيحة مذهلة خلال وقت قصير.

من جهةٍ ثانية، يعدّ خليط من الماء المغلي جيّدًا وكمّ من الخلّ وملح الليمون ومسحوق غسيل الملابس، ثمّ تنقع عيون الغاز في هذا الخليط لساعتين.

علمًا أنّه كلما طال وقت النقع، جاءت النتيجة أفضل، مع مراعاة تغطية الوعاء الموضوعة فيه العيون.

يُمسح الغاز بقطرات من الخلّ. تنقع عيون الغاز، بدورها، بكمٍّ كافٍ من الخلّ، مع إيداعها لساعة، ثمّ تمسح بقطعة قماش مُبلّلة بالماء والصابون.

تُذاب الخميرة في الماء، وتُستخدم في نزع الدهون عن الغاز، وكل البقع الزيتية التي تتشكّل على رؤوس الغاز.

بعد الفراغ من عمليّة النقع مهما كان الخليط، يُستخدم السلك الخاصّ بالأواني لغرض فرك عيون الغاز من أجل التخلّص من الدهون والزيوت العالقة فيها، ثم تنظّف عيون الغاز بالماء، مع مراعاة دخول الماء في الأعماق.

وللحصول على النتيجة يُستعمل الماء الساخن، مع لبس قفازات على اليدين لحمايتهما من التعرّض لأي ضرر أثناء عمليّة التنظيف.

ثمّ، تركّب عيون الغاز في المكان الخاصّ بها، بعد التأكّد من جفاف الغاز بشكل كلِّي، وتنظيف المسامير والأماكن الخاصّة بها من الدهون المُتجمّعة فيها، وذلك بوساطة الخليط المستخدم في عمليّة تنظيف العيون.

تُنزع عيون الغاز تحت القبعات، فيُحضّر مزيج لها يتألَّف من الصابون والماء الدافئ، فتُنقع والقبعات فيه، من 20 دقيقة إلى 30 منها.

كما تنزع بقع الطعام والزيت المحترق من قبعات وعيون الغاز، باستخدام وسائل التنظيف، مثل: فرشاة الأسنان القديمة.

في حال لم تنزع هذه البقع، يفضّل صنع عجينة من صودا الخبز والماء ، ووضعها على قبعات وعيون الغاز، وتركها لبعض الوقت، ثم القيام بفركها.

تشطف جميع الأجزاء جيّدًا بالماء، ثمّ تجفّف باستخدام قطعة قماش، وتُترك لبعض الوقت.

طريقة تنظيف عيون الفرن من الزيت المحروق :

تُعتبر بقع الزيت والدهون من أكثر أنواع البقع صعوبة والتي يُؤدي تراكمها في تعقيد عملية تنظيف العيون، لكن يُمكن استعمال مادة الأمونيا للتخلص من هذه البقع الصعبة، أما عن أسلوب التنظيف تكون كما يلي:

– وضع العيون في كيس بلاستيك ورش مادة الأمونيا السائلة عليها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل