المحتوى الرئيسى

بعد وفاة أسرتين.. كيف تتجنب حوادث الشتاء القاتلة؟

01/25 12:11

شهدت الأيام الماضية، حوادث عدة بسبب تسرب الغاز واختناق أسر كاملة، ولعل أبرزها وفاة الشيخ سيد أحمد عيسى، وزوجته ونجله، نتيجة استنشاق غاز داخل منزلهم، بينما أصيب 9 آخرين من عائلته لنفس السبب، واليوم لقيت أسرة كاملة، من 5 أفراد، مصرعها بسبب استنشاق غاز أول أكسيد الكربون المتسرب من الدفاية أثناء النوم بإحدى قرى كفر الدوار بالبحيرة.

وفي هذا التقرير، نرصد أبرز المعلومات عن أول أكسيد الكربون وكيف يتسبب في الوفاة وكيف يمكن تجنبه.

كيف يمكن تجنب الحوادث التي تحدث بسبب الدفاية؟

أولا ما هو أول أكسيد الكربون؟

هو غاز عديم اللون والرائحة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة أو المرض بشكل مفاجئ.

أين يوجد أول أكسيد الكربون؟

يتواجد غاز أول أكسيد الكربون في الأدخنة المحترقة كتلك التي تتصاعد من السيارات والشاحنات ومحركات الوقود الصغيرة والموقد، أجهزة الطبخ، والخشب والفحم المحترقين وأجهزة التدفئة وتنظيم الغاز.

ما هي أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون؟

يعتبر الصداع والدوار والضعف والغثيان والتقيؤ وآلام الصدر والتشويش من أكثر أعراض حالات التسمم الناتجة عن أول أسيد الكربون. ويمكن أن يؤدي استنشاق كميات كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون إلى فقدان الوعي أو الوفاة، وعلى غير المتوقع، فإنه من الممكن أن يكون تشخيص حالة التسمم بأول أكسيد الكربون صعباً لأن الأعراض تكون مشابهة للأعراض الخاصة بالأمراض الأخرى، ومن الممكن أن يتسبب استنشاق أول أكسيد الكربون بالوفاة قبل ظهور الأعراض على المصاب.

كيف يحدث التسمم بأول أكسيد الكربون؟

تلتقط خلايا الدم الحمراء غاز أول أكسيد الكربون بشكل أسرع من الأكسيجين. وقد يقوم الجسم باستبدال الأكسجين بأول أكسيد الكربون إذا كانت نسبته مرتفعة في الجو، وقد يؤدي ذلك لمنع دخول الأكسيجين لداخل الجسم مما يلحق ضرراً بالأنسجة ويؤدي إلى الوفاة.

ما هي مخاطر التسمم بأول أكسيد الكربون؟

من أكثر الأشخاص عرضةً لتأثيراته هم الأجنة والأطفال والأشخاص المصابين بأمراض القلب والجهاز التنفسي، بالإضافة إلى مرض فقر الدم سنوياً. 

طرق الوقاية من التسمم بغاز أول أكسيد الكربون داخل المنزل؟

1- سنوياً، قم بفحص أنظمة التدفئة وسخانات المياه وأي أدوات أخرى تعمل بالغاز أو الفحم أو الزيت عن طريق فني متخصص.

2- لا تقم باستخدام سخانات كيميائية قابلة للنقل داخل المنزل.حيث لا تملك هذه السخانات قدرة على الإشعال، فتقوم بحرق الفحم والذي يؤدي إلى انبعاث أول أكسيد الكربون داخل المنزل أو الحجرة أو المخيم.

3- قم بالاتصال على فني خبير إذا شممت رائحة غاز تنبعث من وحدة التبريد الموجودة بالثلاجة، حيث أن هذه الرائحة تدل على وجود خلل في وحدة التبريد، كما أنها قد تؤدي إلى انبعاث غاز أول أكسيد الكربون.

4- قم بوضع جهاز كاشف لغاز أول أكسيد الكربون في منزلك وتفقد بطارية الجهاز في موسمي الخريف والربيع.

أبرز النصائح لتجنب حوادث الوفاة بسبب الغاز، وفقا لموقع familyhandyman.

1- تحقق من شهادات سلامة المدفأة الكهربائية

2- اختر مدفأة كهربائية تحمل ملصق شهادة السلامة من مؤسسة اختبار مستقلة محترمة.

3-تأكد من أن المدفأة الكهربائية به ميزات أمان

4- اختر المدفأة الكهربائية يتم إيقافه تلقائيًا عندما يبدأ في السخونة الزائدة أو ينقلب، حيث سيساعد ذلك في تقليل أي مخاطر لحدوث حريق عرضي في المنزل.

5 -لا تستخدم أسلاك التمديد وموصّلات الطاقة، حيث يمكن أن ترتفع درجة حرارة أسلاك التمديد وشرائط الطاقة مما يؤدي إلى نشوب حريق عند توصيلها بمدفأة، قم بتشغيله بأمان عن طريق توصيل سخان الفضاء الخاص بك مباشرة بمأخذ الحائط.

6 -ضع المدفأة الكهربائية بعيدًا عن الأذى.

7- احتفظ بالمدفأة الكهربائية على بعد ثلاثة أقدام على الأقل من أي شيء قابل للاشتعال، مثل الستائر والسجاد والأسرة والملابس. أيضًا ، تجنب وضع المدافئ على السجاد أو في المناطق ذات الازدحام الشديد حيث يمكن أن تصبح خطر التعثر.

8- ابقِ الأطفال والحيوانات الأليفة بعيدًا عن المدفأة الكهربائية، وضعها في مكان لا يستطيع الأطفال الصغار والحيوانات الأليفة الوصول إليه، وضع في اعتبارك وضع السخان خلف بوابة واقية من الأطفال، إذا لزم الأمر.

9-ضع دفايات على سطح مستو، يجب وضع المدفأة الكهربائية على أسطح أرضية مستوية ومستوية لتجنب الانقلاب الخطير.

10-لا تخفي حبال المدفأة الكهربائية، إن تشغيل سلك المدفأة الكهربائية تحت بساط أو سجادة أو قطعة أثاث قد يؤدي إلى نشوب حريق، ابقهم في العراء.

11- قم بإيقاف تشغيل المدفأة الكهربائية الخاص بك عندما لا تتمكن من مراقبته تشغيلها.

12- تخلص من المدفأة الكهربائية التي تعمل بشدة، بمعنى أنه إذا كان السخان أو سلك الطاقة الخاص به ساخنًا عند اللمس ، فقم بإيقاف تشغيله وافصله في أسرع وقت ممكن، لا تقم بتوصيل المدفأة بالتيار الكهربائي مرة أخرى إلا بعد أن يقوم فني إصلاح الأجهزة بفحصها. أو ، إذا كان لديك سخان الفضاء لفترة من الوقت ، ففكر في استبداله.

13- افحص المدفأة الكهربائية الخاص بك بانتظام، واستبدل أي مدفأة كهربائية ذات سلك متصدع أو متآكل أو أسنان تالفة أو وصلات مفكوكة.

كيف أقوم بتهوية أجهزة الغاز بشكل ملائم؟

1- يجب أن تتم تهوية أجهزة الغاز بشكل ملائم حتى لا ينتشر أول أكسيد الكربون في المنزل أو الغرفة.

2- لا تحرق أي شيء داخل المدفئة أو الموقد في حال لم يكن فيهما تهوية كافية.

3- قم بفحص وتنظيف المدفئة سنوياً حيث قد يؤدي عدم تنظيفها إلى انسداد التهوية في المدفئة مما قد يؤدي إلى انبعاث غاز أول أكسيد الكربون داخل المنزل أو الحجرة.

4- لا يجب أن يكون أنبوب التهوية مثبتاً بشريط لاصق أو بالصمغ أو بأي أداة أخرى، حيث يؤدي ذلك إلى انبعاث أول أكسيد الكربون داخل المنزل أو الحجرة أو المخيم.

5- يجب أن تكون أنابيب التهوية الخاصة بأجهزة الوقود ذات نوعية جيدة. بحيث تسهل خروج الهواء إلى الخارج بشكل ممتاز لمنع انبعاث أول أكسيد الكربون أو حدوث تسربات غازية في حال كون الأنابيب متلاصقة أو لم تركب بشكل جيد.

كيف يمكن أن أتحكم بدرجة حرارة المنزل وبأن أطهو الطعام بشكل آمن في حال انقطاع الكهرباء؟

1- لا تقم باستخدام الغاز والفرن للتدفئة حيث يؤدي ذلك إلى انبعاث أول أكسيد الكربون داخل المنزل أو الحجرة أو المخيم.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل