المحتوى الرئيسى

بعد اتصالات مع عائلات الأسرى الفلسطينيين.. بيان من محمد دياب بشأن فيلم «أميرة» | المصري اليوم

01/25 11:18

أصدرت أسرة فيلم «أميرة» للمخرج محمد دياب، بيانًا جديدًا حول فيلمه «أميرة»، والذي تناول خلاله موضوعات تتعلق بالأسرى الفلسطينيين ولاقى انتقادات عنيفة حول إساءته للأسرى الفلسطينيين من عائلات فلسطينية.

ناقد سينمائي فلسطيني: فيلم أميرة يسيء لزوجات الأسرى.. ويقدم صورة استعمارية

هيئة الأسرى الفلسطينيين توجه هذا المطلب لنقابة الممثلين بشأن مخرج فيلم أميرة

بعد منع عرضه فى مهرجان البحر الأحمر .. زوجة أسير فلسطينى: «فيلم أميرة يخدم الاحتلال»

وأورد البيان الذي نشره دياب، عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك: «تواصلت أسرة فيلم أميرة مع ممثلي الأسرى واتفق الطرفان على وطنية كل من عمل بالفيلم وعلى إدانة حملات التخوين والتشويه والتهديدات التي طالت صناعه».

وتابع البيان :«أوضح مخرج الفيلم بعض النقاط :

١- الاتصال الذي تم وقت تصوير الفيلم بين وسيط من الاسري ومخرج الفيلم انتهي برسالة إلى الأسري توضح أن الفيلم سيشير انه خيالي بثلاث جمل في نهايته. لم نتلقي بعدها أي إعتراض على الرساله ففهم صناع الفيلم أن الصيغه المقترحه مناسبة.

٢- الفيلم مسؤلية مخرجه وليس العاملين فيه ولا ممثليه ولا منتجيه الذين يكون دورهم استشاري غير ملزم … وكل من شارك بالفيلم كان يعرف اتصالنا بالأسري وظنوا اننا توصلنا لتفاهم ولذلك هم غير مسؤولين عن أي لبس.

٣- الفيلم الذي صور بالكامل في الاردن، من انتاج افراد مصريين وأردنيين وفلسطينين وليس جهات أو دول ولم يتردد أي منهم بأن يتحمل الخساره المادية التي تترتب على إيقاف الفيلم لحين حل المشكله. والدعم الوحيد الذي حصل عليه الفيلم من مهرجان البحر الأحمر يمثل اقل من ٣٪ من ميزانيه الفيلم، أما مشاركة الدول الاخري فهي عبر منتجين مصريين مقيمين هناك.

٤- العالم رأي الفيلم مناصرًا للقضية الفلسطينية بل أن الصحافة الاسرائلية وصفته بالبروباجندا الفلسطينيه واتهمته بأبشع انواع العنصريه ضد اسرائيل …و وصفت الفيلم بأنه يشوه السجان الإسرائيلي ويظهره منزوع الانسانية.

٥- صناع الفيلم هم من قرروا ايقاف الفيلم مؤقتًا لحين التشاور مع الأسري، وهذه السابقة تعد دليل على اهتمامنا بمشاعر الأسري وذويهم والذين نتأسف لكل منهم على أي أذي شعروا به ولو بغير قصد.

٦- أن الفنان الذي يقرر أن يهجر السينما التجارة إلى السينما المستقله، يكون قد قرر أن يضحي بالماده والشهرة من أجل إيمانه بقضيه ما، وبالطبع كل العاملين بالفيلم -المشهود لهم بتاريخ طويل من الوطنية وتوصيل صوت فلسطين للعالم- كان دافعهم الوحيد ايمانهم بأنهم ينصرون القضية الفلسطينية.

٧- الخلاف مع ممثلي الاسري جاء في نقطة منع الفيلم والتي اصروا عليها. ومن طرفنا اوضحنا أن المطالبة بمنع أي عمل فني نراها بمثابه انتحار ثقافي وتبعاته لا تنحصر على عمل فني وحيد بل ستكون سابقه ستحد من حريه الإبداع التي كان سببًا في تميز السينما الفلسطينيه عالميًا.

٨- اوضحنا أن حقوق عرض الفيلم حول العالم لا تمتلكها اسره الفيلم بل تباع وقت إنتاج الفيلم كجزء من تمويله ولذلك فإن عرض الفيلم حول العالم ليس بيد أسره الفيلم، وانه عرض ويعرض بدون الرجوع الينا.

٩- مخرج الفيلم عرض إضافه أي جملة أو صيغة يقترحها الأسري تسبق الفيلم وتوضح أن الفيلم خيالي أو حتي في مكان وزمان غير حقيقين وايضًا تم اقتراح أن ننتج فيلم وثائقي يشرح المعلومات الحقيقيه حول اطفال الحريه ويظهر على تترات نهايه الفيلم.

يذكر أنه تم منع عرض الفيلم مؤخرا في مهرجان البحر الاحمر السينمائي بعد اتهامات الإساءة إلى الأسرى الفلسطينيين كما ألغت الأردن تمثيله لها في سباق أوسكار أفضل فيلم دولي ومنعت عرضه بها،وذلك بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي.

وكان يوسف الشايب، الناقد السينمائي الفلسطيني، قد كشف مؤخرا أسباب الاعتراض على فيلم «أميرة» للمخرج محمد دياب الذي يدور حول نطف الأسرى الفلسطينيين المهربة.

وقال في تصريحات تلفزيونية: «فيلم الاختيار عظيم دافع عن الجيش المصري وكرامة الأمة العربية بأكملها، الدفاع عن فيلم أميرة بذريعة أن الأحداث من وحي الخيال أمر غير مقبول، فهل يقبل أي مصري أو عربي أن يغير فيلم أحداث الواقع ويدافع عن الإرهاب على سبيل المثال»، مشددا على أن فكرة فيلم أميرة مغايرة للواقع ولا يمكن أن تحدث.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل