المحتوى الرئيسى

تسكين أهالي مثلث ماسبيرو بتوجيهات رئاسية.. أبرز عناوين الصحف المصرية اليوم

01/25 09:36

تصدرت عدد من الموضوعات عناوين الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 25 يناير، والتي تصدرها توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة إعادة تسكين أسر مثلث ماسبيرو بوحداتهم.

سرعة تسكين أهالي مثلث ماسبيرو

أبرزت صحف الأهرام والأخبار والجمهورية في صفحاتها الأولى، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة الانتهاء من أعمال أبراج السكن البديل بمثلث ماسبيرو، من أجل تسكين المواطنين فى أقرب وقت ممكن.

توجيهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول «متابعة الموقف التنفيذى لمجمل المشروعات القومية لوزارة الإسكان على مستوى الجمهورية، خاصة فيما يتعلق بمدن الجيل الرابع، وتطوير محافظة القاهرة».

عرض وزير الإسكان مستجدات الموقف الحالى لمختلف المشروعات فى إطار مدن الجيل الرابع، وفى مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، لاسيما منطقة الأبراج المركزية، وكذلك الأحياء السكنية المختلفة، فضلا عن منطقة النهر الأخضر.

وفي سياق متصل، تابع الرئيس خلال الاجتماع الموقف التنفيذى للإسكان الخاص بالموظفين فى العاصمة الإدارية، تمهيدا لبدء الانتقال الفعلى إلى العاصمة، لاسيما ما يتعلق بتوزيع الوحدات السكنية، البالغ عددها حوالى 30 ألف وحدة، موجها فى هذا الإطار بالالتزام بالجدول الزمنى للتنفيذ وفق أعلى معايير الجودة المخططة.

شهد اجتماع الرئيس مع رئيس الوزراء ووزير الإسكان، متابعة الموقف التنفيذى للمرافق والمنشآت والخدمات بمدينة العلمين الجديدة، وكذلك سير العمل فى مدينة المنصورة الجديدة بعناصرها السكنية والإنشائية والخدمية المتنوعة، فضلا عن عدد من المشروعات التى تتم بمدينة رأس البر تحت إشراف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى سياق تطوير تلك البقعة الساحلية المتميزة.

وبالنسبة لمحافظة القاهرة، اطلع الرئيس على مستجدات العمل فى المشروعات الحالية لتطوير منطقة القاهرة الخديوية، امتدادا لتطوير ميدان التحرير، خاصة أعمال ترميم الواجهات للمبانى التراثية العريقة، انطلاقا من ميدان التحرير، مرورا بميدانى طلعت حرب ومصطفى كامل، ووصولا إلى منطقة ميدان العتبة، موجها بتطوير تلك المسارات بالكامل واستعادة رونقها كمصدر جذب سياحى وترفيهى وثقافى، وذلك بالإضافة إلى بدء التطوير الحضارى لحديقة الأزبكية لاسترجاع مكانتها كإحدى أهم الحدائق التراثية بالعاصمة.

كما تم عرض مستجدات تطوير منطقة سور مجرى العيون، بشقيها السكنى، وكذا التجارى والترفيهى، فضلا عن تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، حيث اطلع الرئيس على موقف الوحدات السكنية التى يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، بما فى ذلك إتاحة مبدأ إيجار الوحدات السكنية، فى إطار المبادرة تنفيذا لتوجيهاته فى هذا الصدد.

مشروعات حياة كريمة

سلطت صحيفة الأهرام الضوء على تأكيد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن محور «سكن كريم» من المحاور الأساسية فى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير القرى المصرية، وأن هناك اهتماما كبيرا بتوفير السكن الكريم لأهالينا الذين تم حصر لوحداتهم غير الملائمة بالقرى، مضيفا فى الوقت نفسه أن الحكومة تعمل على استمرار التعاون مع الجمعيات الأهلية فى تنفيذ هذه الوحدات وتطويرها بصورة ملائمة لتوفير حياة لائقة كريمة لأهالينا، لا سيما أن هناك بالفعل جمعيات أهلية حققت نجاحات ملحوظة فى هذا الشأن.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، بحضور محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، وأيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشؤون مؤسسات المجتمع الأهلى، والدكتور ولاء عبد الكريم، مدير الوحدة المركزية لمبادرة «حياة كريمة» بوزارة التنمية المحلية، والمهندس لؤى أنس، الاستشارى الهندسى لمشروع «سكن كريم».

تطرقت صحيفة الأخبار لإلقاء الضوء، على موافقة مجلس النواب، خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنشآت الفندقية والسياحية، وتيسير التراخيص عن طريق توحيد الجهات المعنية باستخراجها، ويهدف إلى تنظيم الإجراءات الخاصة بترخيص المنشآت الفندقية والسياحية، وتشجيع الاستثمار السياحى لتوفير العديد من فرص العمل، وتنمية القطاع والارتقاء به فى إطار السعى لتحقيق التنمية المستدامة.

وعرضت النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة، ومكاتب لجان الإدارة المحلية، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، وأكدت أن فلسفة مشروع القانون تأتى فى إطار الاهتمام والدعم الكبير الذى توليه القيادة السياسية لقطاع السياحة بمختلف أنواعها، وتوجيهات الرئيس للحكومة، بتيسير إجراءات استخراج تراخيص المنشآت الفندقية والسياحية لتشجيع الاستثمار السياحى، فتم إعداد مشروع القانون لينظم كافة الإجراءات الخاصة بترخيص المنشآت الفندقية والسياحية عن طريق وزارة السياحة فيما يطلق عليه «الشباك الواحد» بما لا يمس حق كل جهة فى تحصيل الرسوم التى تنص عليها القوانين والقرارات الخاصة بها، وبما يحقق تيسير الإجراءات، وتحسين مستوى الأعمال فى مصر، لرفع درجة تقييمها فى التقارير الدولية وتعزيز قدرتها التنافسية لجذب الاستثمارات، علاوة على مواكبتها كافة المستجدات التى طرأت على صناعة السياحة خلال العقود الماضية.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية للسياحة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين وعدد من الخبراء، وتختص فى تذليل جميع العقبات التى تعترض تيسير عمل النشاط السياحى، بالإضافة إلى التنسيق بين جميع أجهزة الدولة المرتبطة بالنشاط السياحى، وبحث الأوجه الخاصة بالتطوير والارتقاء بالمقاصد السياحية بوجه عام، بالإضافة إلى لجنة أخرى دائمة برئاسة الوزير المختص وعضوية ممثلين عن العديد من الجهات ذات الصلة، على أن تتولى تحديد الاشتراطات اللازمة للحصول على تراخيص المنشآت السياحية، والضوابط والإجراءات الواجب توافرها.

وقد جاء مشروع القانون في 44 مادة، ونصت المادة الثانية على أن تشكل لجنة وزارية للسياحة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين بشئون السياحة، مقرراً للجنة، التنمية المحلية، النقل، الطيران المدنى، الصحة، المالية، الثقافة، البيئة، الموارد المائية والرى، الدفاع، الداخلية، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية، ويصدر بتشكيل اللجنة ونظام عملها قرار من رئيس مجلس الوزراء، ولرئيس مجلس الوزراء أن يضم لعضوية اللجنة من يراه لازما لإتمام أعمالها.

وتجتمع اللجنة الوزارية مرة على الأقل كل شهر بدعوة من رئيسها، أو كلما دعت الحاجة لذلك، ولرئيسها أن يدعو من يراه من الوزراء أو المحافظين أو ممثلى الجهات الحكومية الأخرى أو ذوى الخبرة فى المجال السياحى متى اقتضت الحاجة حضورهم، وترفع اللجنة الوزارية تقريرا سنويا فى شهر يوليو من كل عام للعرض على المجلس الأعلى للسياحة، ويكون للجنة الوزارية أمانة فنية يصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصاتها ومعاملتها المالية قرار من رئيسها.

التدريب البحري المصري-السعودي

تصدر انطلاق فعاليات التدريب البحرى المشترك المصرى ــ السعودى «مرجان ــ 17»، صحيفة الجمهورية، والذى تجرى فعالياته بالمملكة العربية السعودية، ويستمر لعدة أيام، ويأتى فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية والسعودية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل