المحتوى الرئيسى

«طب المنوفية» تدشن ورشة عمل حول جراحات تثبيت الفقرات القطنية والصدرية

01/25 09:24

يدشن قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية الطب بجامعة المنوفية صباح اليوم ورشة عمل لتعليم شباب الأطباء في مرحلتى الماجستير والدكتوراه كيفية إجراء جراحات تثبيت الفقرات القطنية والصدرية فى حالات الكسور عن طريق الجلد دون أي تدخل جراحي يذكر، كإحدى الطرق الحديثة والمتطورة جدا في علاج مثل هذه الحالات وهذه الطريقة في العلاج معتمدة عالميا .

وأكد الدكتور حسام النعماني رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية الطب إن الهدف من تدشين هذه الورشة الطبية هو نقل هذه الخبرات لشباب الأطباء لافتا إلى أنها تنطلق كبداية لتدشين مجموعة أخرى من الورش الطبية قريبا والتى تتم تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية والدكتور محمود قوره عميد كلية الطب ويتم خلالها نحن شعار التعليم المستمر لشباب الجراحين لتدريبهم على الجراحات المتقدمة.

وفى سياق آخر أكد د. «النعمانى»  أنه جاري تدشين أول مدينة طبية متكاملة على أرض محافظة المنوفية بتكلفة إجمالية قدرها ٣ مليار جنيه وتمتد على مساحة قدرها 5 أفدنة تم نزع ملكيتهم بالفعل لصالح المشروع الطبي الكبير والذي يخدم عدد كبير من سكان محافظة المنوفية ومحافظات الوجه البحري.

 وأضاف دكتور النعماني في تصريحات خاصه لـ «بوابة اخباراليوم » إن إنشاء المدينة الطبية المزمع إقامتها يعد حلم من الأحلام الخاصه بكل العاملين بمستشفيات جامعة المنوفية وذلك نظرا لضيق المساحات وقلتها بالمستشفى الجامعي الحالي لاسيما  وأنه لم تحدث توسعات منذ زمن طويل بالمستشفيات الجامعية تستطيع أن تستوعب الضغط اليومي الكبير من إقبال المرضى وذويهم بجميع أرجاء محافظة المنوفية في ظل اقتصار الخدمة الطبية على  المستشفى الجامعي بشبين الكوم  بالتناوب مع مستشفى شبين الكوم التعليمي والتي يتم من خلالهما إجراء الجراحات والعمليات الجراحية الكبرى بالمحافظة.

اقرأ أيضا|قافلة بيطرية من جامعة الزقازيق للكشف على الحيوانات والطيور بالشرقية

وأشار رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري إلى أنه لاتوجد لدينا أزمة فى حالات العناية لكن الأزمة الحقيقيه تكمن في عدد الحالات التي ترد للمستشفى الجامعي من خلال قوائم الانتظار  حيث نبذل أقصى الجهود للتصدي لهذه المشكلة بإجراء نوبتجيات إضافية لإجراء العمليات الجراحية خلال الفترات المسائية.

من جهة أخرى أكد د. محمد الصاوي المدير التنفيذي للمستفيات الجامعية بالمنوفية دكتور حسام النعماني أنه لاتوجد لدينا الإمكانية الكافيه لخدمة جميع مواطني المحافظة نظرا لزيادة الكتله السكانية والتي فاقت ٥ ملايين نسمة  بينما لايوجد لدينا بالمستشفى الجامعي سوى ألف سرير فقط في حين أن إشغالنا بالمستشفى الجامعي يعد ١٠٠% ولذلك تتضاعف الأزمة لدينا في نقص عدد الأسرة رغم أننا نقدم الخدمة الطبية للمواطنين من المترددين علينا بصورة كاملة.

وتابع دكتور «الصاوى» :وصلنا بالارتفاعات في المباني والمنشات  إلى الحد الأقصى ومن ثم استلزم الأمر الاتجاه نحو التوسع الأفقي حيث قامت أدارة جامعة المنوفية ممثلة في الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة ببذل جهود كبيرة للسير قدما في ذلك الاتجاه بتوفير قطعة الأرض اللازمة لتدشين أول مدينة طبية بمحافظة المنوفية تمتد الخدمة فيها لتشمل جميع محافظات قطاع الوجه البحري.

وأشار دكتور «الصاوى» إلى الجهد الكبير الذي قدمه اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية لتذليل كافة العقبات اللازمة حيال البدء في تنفيذ المدينة الطبية الواعدة حيث قرر محافظ المنوفية توفير قطعة أرض خلف مبنى المستشفى الجامعي بمدينة شبين الكوم تمتد على مساحة إجمالية قدرها ٥ أفدنة وتم بالفعل اتخاذ إجراء عاجل لنزع ملكيتها وتخصيص المساحة بأكملها لصالح إنشاء المشروع الطبي الواعد للمدينة الطبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل