المحتوى الرئيسى

بركان يدمر جزيرة كاملة.. «قوته قد القنبلة الذرية 100 مرة»

01/25 09:15

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، أن الثوران البركاني الذي ضرب أرخبيل تونجا جنوبي المحيط الهادئ قبل أيام أقوى مئات المرات عن القنبلة الذرية التي أسقطتها طائرة أمريكية على مقاطعة هيروشيما اليابانية في الحرب العالمية الثانية.

وكانت ثورة البركان قد تسببت في حدوث موجات مد عاتية «تسونامي» والتي اجتاحت جُزر الأرخبيل، وتسبب في محو جزيرة بركانية شمالي عاصمة دولة تونجا «نوكوألوفا».

ونقلت «bbc» عن السلطات في «تونجا» أن أكثر من 80% من سكان الجزيرة تضرّروا من موجات المد ومن الرماد البركاني المتساقط، في الوقت الذي لقي فيه 3 أشخاص مصرعهم الأسبوع الماضي.

وقبيل ثوران البركان، كانت دولة تونغا مكونة من جزيرتين أساسيتين منفصلتين تربط بينها يابسة تكوّنت حديثًا عام 2015. 

وأكدت وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا أن ثورة البركان كانت قوية ومدمرة لدرجة أنها محت تماما هذه اليابسة حديثة التكوين التي تربط بين الجزيرتين القديمتين، وذهبت بأجزاء واسعة من هاتين الجزيرتين، حيث كانت دولة تونجا مكونة من جزيرتين أساسيتين منفصلتين تربط بينها يابسة تكوّنت حديثًا عام 2015. 

وتعاني دولة تونجا من مشاكل كثيرة بسبب الرماد والغازات من انبعاثات البركان والتي تعتبر تحديا كبيرا أمام الحكومة في الوقت الذي ثارت فيه مخاوف من تلوث مياه الشرب في تونجا والتي تأثرت بغطاء كثيف من الرماد، ما زاد مخاوف انتشار أمراض مثل الكوليرا والإسهال.

ونقلت «بي بي سي» عن السلطات المحلية بأن 62 شخصا تضرروا في مانجو، إحدى أكثر جُزر الأرخبيل تضررًا، وتم نقلهم إلى جزيرة نوموكا بعد أن فقدوا بيوتهم وكل متعلقاتهم الشخصية.

«أم محمد» سيدة من طنطا تكافح منذ 20 عاما في بيع الأسماك بالشارع، حتى تساعد زوجها في توفير حياة كريمة وتعليم جيد لنجلها الكفيف وابنتيهما.

لقي مغامر فرنسي شهير اسمه جان جان سافين مصرعه أثناء محاولته عبور المحيط الأطلسي للمرة الثانية بعد أن عبره مستخدما كبسولة برتقالية على شكل برميل في أول مرة.

حادث غريب أدى إلى وفاة شخص في مستودع خضروات في إسبانيا، إذ لقي الضحية مصرعه بعد سقوط شحنة كبيرة من الجزر فوقه وظل مدفونا حيا بينها لمدة كبيرة حتى لقي مصرعه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل