المحتوى الرئيسى

قلق روسي من التصعيد العسكري الأمريكي

01/25 14:23

عبر الكرملين، اليوم الثلاثاء، عن قلقه إزاء تفاقم التوتر بشأن أوكرانيا وقرار واشنطن، بوضع 8500 جندي في حالة تأهب.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحفيين: «نراقب بقلق بالغ تلك الإجراءات الأمريكية».

كان البنتاجون أعلن أنّ الولايات المتّحدة وضعت نحو 8500 عسكري، في حالة تأهّب قصوى استعداداً لاحتمال نشرهم في عداد قوات حلف شمال الأطلسي إذا ما اجتاحت روسيا أوكرانيا.

وقال  جون كيربي، المتحدّث باسم البنتاجون، إنّ عدد العسكريين الذين وضعهم وزير الدفاع لويد أوستن في حالة تأهب قصوى يصل إلى 8500 عسكري.

وأضاف أنّه في الوقت الراهن لم يُتّخذ أيّ قرار بشأن نشر قوات خارج الولايات المتحدة.

وأوضح كيربي أنّ وضع هؤلاء العسكريين في حالة تأهّب قصوى، يختصر نصف المدّة اللازمة لهم للاستعداد لمغادرة الولايات المتحدة إلى الخارج، لتصبح 5 أيام بدلا من 10.

ولفت إلى أنّ هؤلاء العسكريين الـ8500، ومعظمهم من القوات البرية ووحدات دعم، لن ينتشروا في أوكرانيا إذا ما تقرّر إرسالهم، بل سينتشرون في دول أوروبا الشرقية المنضوية في حلف شمال الأطلسي.

وقال: «أوضحنا للحلفاء في الجهة الشرقية أنّنا مستعدّون لدعم قدراتهم إذا لزم الأمر».

وأوضح أنّه إذا تقرّر إرسال هؤلاء العسكريين إلى الخارج فستكون مهمّتهم دعم قوة الردّ السريع التابعة لحلف شمال الأطلسي والبالغ عددها 40 ألف عسكري، لكن من الممكن أيضاً أن يستخدم وزير الدفاع جزءاً من هذه القوات لحالات طوارئ أخرى، لم يحدّد تفاصيلها.

وأكّد كيربي أنّ قوة الردّ السريع هذه لم يتم تفعيلها، ولحلف شمال الأطلسي أن يفعل ذلك، رافضاً تحديد ما إذا كان بالإمكان تفعيل هذه القوة بشكل وقائي أو حصراً ردّاً على عدوان روسي على أوكرانيا.

وأضاف: «نحن لا ننشرهم الآن، ولا نقول إنّ الدبلوماسية ماتت، إذ إنّ المفاوضات لا تزال متواصلة بين روسيا والولايات المتحدة لنزع فتيل الأزمة».

وأكّد كيربي أنّ روسيا "عزّزت" قواتها على حدودها مع أوكرانيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل