المحتوى الرئيسى

«فيسبوك» يتحول لـ«ميتافيرس».. تطوير خارق لأجهزة الكمبيوتر في العالم

01/25 04:45

أعلنت شركة «ميتا» عملاق التواصل الاجتماعي الأمريكي، اليوم، بناء أسرع كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعي في العالم، لمساعدة «فيسبوك» في التحول إلى «الميتافيرس»، إذ سيبنى هذا الحاسوب المسمى AI Research SuperCluster(RSC)، بالكامل بحلول منتصف 2022.

من المتوقع أن يمهد «RSC» الطريق نحو بناء التكنولوجيا لـ«منصة الحوسبة الرئيسية التالية» وهي «ميتافيرس»، ففي المستقبل يجرى الوصول إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي داخل «الميتافيرس» باستخدام نظارات الواقع الافتراضي(VR) والواقع المعزز(AR) والنظارات الذكية، بحسب «ديلي ميل».

وفقًا لـ «ميتا»، سيساعد «RSC» الباحثين على بناء نماذج ذكاء اصطناعي أفضل يمكنها العمل عبر مئات اللغات المختلفة، وتطوير أدوات واقع افتراضي جديدة وتحليل النصوص والصور والفيديو في وقت واحد بسلاسة.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمكين أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة من تشغيل ترجمات صوتية لمجموعات كبيرة من الأشخاص في «ميتافيرس» في وقت واحد، يتحدث كل منهم لغة مختلفة، حتى يتمكنوا من التعاون بسلاسة في مشروع بحث أو لعب لعبة معًا.

يقول كيفن لي، مدير «ميتا» لإدارة المنتجات، وشوبو سينغوبتا، مهندس برمجيات لأبحاث الذكاء الاصطناعي، إن الكمبيوتر العملاق الجديد يعمل بالفعل جزئيًا، ولكن يجرى بناؤه بالكامل بحلول منتصف هذا العام، ورفضت «ميتا» تحديد مكان الكمبيوتر العملاق بالضبط.

وتوضح «ميتا» أن تطوير الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي المتقدم سيتطلب أجهزة كمبيوتر جديدة قوية قادرة على إجراء ملايين العمليات في الثانية، لذا صممت وتبني «AI Research SuperCluster (RSC)» الذي تؤكد أنه سيكون أسرع كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعي في العالم.

بدأ باحثو «ميتا» بالفعل في استخدام RSC، ويمتلئ بمعدات تصنعها شركة التكنولوجيا الأمريكية «Nvidia»، بما في ذلك وحدات معالجة الرسومات المتطورة(GPUs) والدوائر الإلكترونية التي تقسم المشكلات المعقدة إلى آلاف أو ملايين المهام المنفصلة، وتعمل على حلها في وقت واحد.

«أم محمد» سيدة من طنطا تكافح منذ 20 عاما في بيع الأسماك بالشارع، حتى تساعد زوجها في توفير حياة كريمة وتعليم جيد لنجلها الكفيف وابنتيهما.

لقي مغامر فرنسي شهير اسمه جان جان سافين مصرعه أثناء محاولته عبور المحيط الأطلسي للمرة الثانية بعد أن عبره مستخدما كبسولة برتقالية على شكل برميل في أول مرة.

حادث غريب أدى إلى وفاة شخص في مستودع خضروات في إسبانيا، إذ لقي الضحية مصرعه بعد سقوط شحنة كبيرة من الجزر فوقه وظل مدفونا حيا بينها لمدة كبيرة حتى لقي مصرعه.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل