المحتوى الرئيسى

رئيس غرفة التجارة الأمريكية: استراتيجية لفتح قطاعات بالكامل للقطاع الخاص وحده | المصري اليوم

01/25 23:06

أكد المهندس طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن الحكومة المصرية ستطلق خلال أسبوعين استراتيجية واضحة لفتح المجال للقطاع الخاص للاستثمار بلا حدود في قطاعات محددة، والتشارك مع المال العام في قطاعات أخرى، وتحديد القطاعات التي سيعمل فيها المال العام وحده، وعبر معايير شفافة لكل ذلك.

الغرفة الأمريكية تنظم منتدى لتعزيز إسهام القطاع الخاص في مواجهة تحديات المناخ

غرفة التجارة الأمريكية: اهتمام متزايد من مستثمرى الولايات المتحدة بدراسة الفرص في مصر

خلال اجتماع الغرفة الأمريكية ..وزيرة «البيئة» تستعرض رؤية مصر لتحقيق النمو الأخضر

مذكرة تفاهم بين مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات وغرفة التجارة الأمريكية

وقال توفيق، بحسب بيان، الثلاثاء، أن الآن وليس غدًا هو الفرصة الكبيرة أمام الاستثمار الاجنبي المباشر للاستفادة من هذا الزخم، مشيرًا إلى إن الموجة الثانية من الإصلاحات الاقتصادية ستعزز هي الأخرى من فرص الاستثمار، وتحد من البيروقراطية.

جاء ذلك خلال نهاية فعاليات اليوم الثاني من منتدى الغرفة الأمريكية، للتحضير لقمة المناخ بشرم الشيخ cop 27، تحت عنوان “ بناء الزخم إلى COP27 للأمم المتحدة: تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص بشأن تحدي المناخ “.

أضاف توفيق أن مصر قطعت شوطا كبيرا للتحول نحو الاقتصاد الاخضر، حيث إن 30% من المشروعات الاستثمارية التي تنفذها الحكومة عبارة عن مشروعات خضراء، كما انه من المتوقع الوصول لنسبة 50% خلال الاعوام المقبلة، وزاد أن ما قامت به مصر من مبادرات اقتصادية اجتماعية وبيئة يدعم مصداقية مصر في سعيها لقيادة عملية تغيير المناخ وتحسين البيئة عبر مؤتمر شرم الشيخ. دعا توفيق المبادرين إلى الاستثمار في قطاعي الزراعة والتصنيع الغذائي ونظم الري فمصر كماله قال لها تاريخ حافل في الزراعة التقليدية عبر ٧ الاف عام والآن تقوم بعملية تحديث شاملة لقطاع الزراعة والري، ادراكا بأن الزراعة أصبحت بحاجة الروبوتات والبحوث الجينية، والذكاء الاصطناعي وان سلسة القيمة بها أصبحت معقدة وفى كل ذلك فرص كبيرة.

وأوضح أن مصر لديها فرصا متنوعة للقطاع الخاص، ولا سيما في مجال الزراعة وتوافر العمالة، وبالتالي هناك خطوات فيما يتعلق بالمناخ والتعامل مع الاسمدة والمخلفات الزراعية خاصة أن القطاع الزراعي يساهم ب 33‎%‎ من الاقتصاد.

وأشار توفيق أن الحكومة تبذل مجهودات كبيرة في التحول نحو الاقتصاد الاخضر وفى التعامل مع مجالاته، سواء المياه أو الطاقة الجديدة والمتجددة، لافتا أن مشروع حياة كريمة على رأس تلك المشروعات، حيث يستهدف المشروع تحسين جودة الحياة لـ 60 مليون مواطن، ومن مكوناتها مواجهة التغيرات المناخية والتكيف مع المتغيرات المناخية.

وناقشت الجلسة الأولى، تعزيز الابتكار في الزراعة وإدارة الموارد المائية والاستدامة البيئية، وكيف تعمل مصر كمركز ابتكار للقارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وما وراءها من أجل الاستدامة البيئية، والحفاظ على موارد المياه وإدارتها والابتكار في الزراعة.

وشارك في المناقشات جيم أندرو، نائب الرئيس التنفيذي، Beyond the Bottle Businesses ورئيس الاستدامة، PepsiCo، وخوش تشوكسي، نائب أول للرئيس، التنمية الدولية وشؤون الشرق الأوسط، بغرفة التجارة الأمريكية، وشيري سايكس، مكتب المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ باتريك ديكر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Xylem، وناتاشا سانتوس، نائب الرئيس، رئيس شؤون أصحاب المصلحة والشراكات الاستراتيجية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل