المحتوى الرئيسى

«على طريقة اللمبي 8 جيجا» .. زرع شريحة في جماجم البشر لعلاج الشلل

01/25 00:18

أعلن رئيس الجراحين في شركة «نيورالينك» التي يمتلكها الملياردير إيلون ماسك، الدكتور ماثيو ماكدوغال، عن تصميم غرسات موضعها الجمجمة، ستساعد مرضى الشلل، وتعالج الاضطرابات العصبية.

قال رئيس الجراحين إن أولى التجارب السريرية لشركة «نيورالينك» ستكون مع عدد صغير من المرضى من البشر، وستهدف إلى علاج الشلل أو الشلل النصفي.

وأضاف ماكدوغال، على حسب ما نشره موقع «wionews»، أن شركة التكنولوجيا العصبية تهدف إلى تطوير هذه الغرسات لتتمكن من علاج الاضطرابات العصبية، والتي ستكون متطورة بما يكفي لوضع البشرية على قدم المساواة مع أجهزة الكمبيوتر الفائقة الذكاء في المستقبل.

وأشار رئيس الجراحين إلى أن قطر الشريحة حوالى 23 ملم «0.9 بوصة»، تربطها بالجمجمة أسلاك صغيرة، وتريد الشركة المطوّرة استخدام الجهاز أولاً مع الأشخاص الذين يعانون من إصابات شديدة في النخاع الشوكي، لمساعدتهم على التحدث والكتابة والتحرك باستخدام موجات الدماغ.

وأكد ماكدوغال أن «نيورالينك» تعمل من خلال تسجيل وفك تشفير الإشارات الكهربائية من الدماغ باستخدام أكثر من 2000 قطب كهربائي مزروع في مناطق من القشرة الحركية، التي تنسّق حركات اليد والذراع، وربط الدماغ بالإلكترونيات مباشرة ليس بالأمر الجديد، حيث يقوم الأطباء بزرع أقطاب كهربائية في الدماغ لتقديم التحفيز لعلاج حالات مثل مرض باركنسون والصرع والألم المزمن.

وتابع رئيس الجراحين أنه في التجارب، سمحت أجهزة الاستشعار المزروعة للأشخاص المصابين بالشلل باستخدام إشارات الدماغ لتشغيل أجهزة الكمبيوتر وتحريك الأذرع الروبوتية، ولكن اقتراح ماسك أن يتجاوز ذلك، حيث تريد «نيورالينك» البناء على تلك العلاجات الطبية الحالية، إضافة إلى العمل يوماً ما على العمليات الجراحية التي يمكن أن تحسّن الأداء الإدراكي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل