المحتوى الرئيسى

عادة إفريقية.. منتخبات العلامة الكاملة في المجموعات تودع بالدور التالي

01/24 23:05

لم تتوقع أغلبية الخبراء والجمهور أن يصمد منتخب تونس أمام منتخب نيجيريا القوي، ويكتفي بالوصول إلى دور الـ16 في بطولة الأمم الإفريقية الحالية، فإذا بتونس تقلب الطاولة على نيجيريا، وتفوز بجدارة بهدف نظيف، وتتأهل إلى دور الـ8.

كانت توقعات الخبراء والجمهور منطقية، فمنتخب نيجيريا قدم أفضل أداء في دور المجموعات، وهو الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط ، بالفوز فاز على  مصر، والسودان، وغينيا بيساو، وبناء عليه لم يكن مرشحا فقط لتجاوز منتخب تونس لكن للتتويج باللقب.

بينما تخطى منتخب تونس دور المجموعات قفزا على قدم واحدة بصفته واحدا من أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست، بفوز يتيم على منتخب موريتانيا أضعف المنتخبات، وهزيمتين من مالي وجامبيا التي تشارك لأول مرة في البطولة.

وهذه ليست المرة الأولى أن يستطيع منتخب أن يحصد العلامة الكاملة في مجموعته في كأس الأمم الإفريقية، ويخرج من أول مباراة في الدور الإقصائي.

ففي بطولة إثيوبيا 1968 تصدر منتخب إثيوبيا المجموعة الأولى بـ6 نقاط حيث تغلب على منتخبات أوغندا بنتيجة 2 – 1، وكوت ديفوار بهدف دون مقابل، والجزائر بنتيجة 3 – 1.

وكان الفوز وقتها يحتسب بنقطتين فقط.

وفي دور قبل النهائي انهزم على يد منتخب جمهورية الكونغو الذي حصل على اللقب فيما بعد بنتيجة 2 – 3.

وتكونت هذه البطولة من 8 منتخبات فقط مقسمة على مجموعتين، ومرحة خروج المغلوب بدأت من دور الـ4.

وفي بطولة مصر 1974 فقد احتل المنتخب الوطني مقدمة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط إذ فاز على منتخبات أوغندا بنتيجة 2 – 1، وزامبيا بنتيجة 3 – 1، وكوت ديفوار بهدفين نظيفين.

وفي دور نصف النهائي خسر أمام منتخب جمهورية الكونغو الذي حصد في الأخير اللقب بنتيجة 2 – 3.

وفي بطولة تونس 1994 اعتلى منتخب غانا صدارة المجموعة الرابعة بـ4 نقاط حصدها من انتصارين بنفي النتيجة بهدف دون رد على منتخبي غينيا والسنغال

وفي دور ربع النهائي أقصاه منتخب كوت ديفوار حيث هزمه بنتيجة 2 – 1.

واحتوت هذه البطولة على 12 منتخبا، وضمت كل مجموعة 3 منتخبات فقط.

وبدأت مرحلة خروج المغلوب من دور الـ8.

وفي بطولة غانا ونيجيريا 2000 تصدر المنتخب الوطني المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط جمعها من 3 انتصارات على منتخبات زامبيا بهدفين دون مقابل، والسنغال بهدف نظيف، وبوركينا فاسو بنتيجة 4 – 2.

وفي دور ربع النهائي أطاح به منتخب تونس الذي تغلب عليه بهدف دون رد.

وضمت هذه البطولة 16 منتخبا مقسمة على 4 مجموعات، والأدوار الإقصائية بدأ من دور الـ8.

وفي بطولة مصر 2006 احتل منتخب الكاميرون مقدمة المجموعة الثانية بـ9 نقاط حيث تغلب على منتخب أنجولا بنتيجة 3 – 1، وعلى منتخبي توجو وجمهورية الكونغو بنفس النتيجة بهدفين دون مقابل.

وفي دور الـ8 خرج على يد منتخب كوت ديفوار بضربات ترجيحية 11 – 12 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وفي نفس البطولة اعتلى منتخب غينيا صدارة المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط إذ فاز على منتخبات جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين، وزامبيا بنتيجة 2 – 1، وتونس بـ3 أهداف دون رد.

وفي دور ربع النهائي خسر أمام منتخب السنغال بنتيجة 2 – 3.

وفي بطولة الجابون وغينيا الإستوائية 2012 تصدر منتخب الجابون المجموعة الثالثة بـ9 نقاط حصدها من 3 انتصارات على منتخبات النيجر بهدفين دون مقابل، والمغرب بنتيجة 3 – 2، وتونس بهدف نظيف.

وفي دور ربع النهائي انهزم على يد منتخب مالي بضربات ترجيحية 4 – 5 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وفي البطولة الماضية مصر 2019 احتل المنتخب الوطني مقدمة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط جمعها من 3 انتصارات على منتخب زمبابوي بهدف نظيف، وعلى منتخبي جمهورية الكونغو، وأوغندا بنفس النتيجة بهدفين دون رد.

وفي دور الـ16 أقصاه منتخب جنوب إفريقيا إذ خسر بهدف دون مقابل.

وفي نفس البطولة اعتلى منتخب المغرب صدارة المجموعة الرابعة بـ9 نقاط حيث تغلب على منتخبات ناميبيا، وكوت ديفوار، وجنوب إفريقيا بنفس النتيجة بهدف نظيف.

وفي دور ثمن النهائي أطاح به منتخب بنين بضربات ترجيحية 1 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل