المحتوى الرئيسى

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تحصد أرواح 1.2 مليون شخص سنويا

01/24 19:12

فى بحث نشر أخيرا بمجلة mSphere التابعة للجمعية الأمريكية للميكروبيولوجى، نجح فريق من الباحثين بقسم البحث العلمى بمستشفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧ ، فى دراسة أنواع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وفك رموزها وتركيبتها الجينية، بهدف تطوير خيارات علاج جديدة لمواجهة انتشار العدوى بها.

والبكتيريا المقاومة للمضادات هى البكتيريا المقاومة لأكثر من ٣ مجموعات من المضادات الحيوية،وهى أحد الأسباب الرئيسية للعدوى المكتسبة من  المستشفيات فى جميع أنحاء العالم، وواحدة من أصعب مسببات الأمراض المرتبطة بمعدلات الوفيات المرتفعة، كما تمثل تهديدًا صحيًا كبيرًا ، للأطفال مرضى السرطان الذين يعانون من نقص المناعة.

د.احمد عبد العزيز سيد

ويقول د.أحمد عبد العزيز  سيد مدير وحدة أبحاث الجينوم بمستشفى ٥٧٣٥٧ ، إن الفريق البحثى نجح فى اكتشاف نوع جديد من هذه البكتيريا غير مدرج عالميا ، واستطاع تعريف جينات هذه البكتيريا  المسئولة عن مقاومة المضادات ، كما نجح فى اكتشاف تركيبها الجينى.

ويضيف قائلا: « من خلال معرفة التركيب الجينى لهذه البكتيريا، أصبحنا نستطيع أن نرشح لأطباء الأمراض المعدية  المضاد الحيوى المناسب للتعامل مع هذه البكتيريا ومكافحتها، حيث ثبت بالأبحاث أن الاعتماد على التركيب الجينى فى تحديد العلاج ، أكثر دقة من الاعتماد على المزارع البكتيرية، وهو ما يفتح المجال لتطوير خيارات علاج جديدة لمواجهة انتشار العدوى بهذه البكتيريا المهددة لحياة أطفالنا «.

والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية من القضايا الصحية التى تشغل العلماء فى كل أنحاء العالم ، حيث أكدت أحدث الدراسات العالمية بجامعة واشنطن -

إقرأ أيضاً | إنجاز علمي جديد: 57357 يكشف عن أحد أسباب وفيات كورونا في الحالات الحرجة

كما يقول د.أحمد عبد العزيز سيد _ إن عام 2019 شهد وفاة 1.27 مليون شخص نتيجة البكتيريا المقاومة لمضادات حيوية متعددة، وهو أعلى من معدل الوفيات التى تسبب فيها فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، أو فيروس الملاريا.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل