المحتوى الرئيسى

أعقمها ولا أرميها.. كيف تتعامل مع «فرشاة الأسنان» بعد التعافي من كورونا؟

01/24 16:05

فرشاة الأسنان .. صورة أرشيفية

لا يزال فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» الذي اجتاح العالم وحصد آلاف الأرواح يطرح التساؤلات حتى من قبل المتعافين من الوباء، وكان من الأسئلة التي تتردد كثيرًا الفترة الأخيرة حول فرشاة الأسنان الخاصة بالمتعافي من كورونا، والتي كان يستخدمها في أثناء مرضه، فهل هناك طريقة لتطهيرها أم من الضروري التخلص منها.

وقالت الدكتورة بيرثا هيدالجو، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بجامعة ألاباما بـ«برمنجهام»، إنه يجب على الشخص المصاب بفيروس كورونا بعد تعافيه من الإصابة تعقيم منزله والتخلص من فرشاة أسنانه، فكورونا بما في ذلك سلالة أوميكرون لا يستقر على الأسطح، ولكن من الجيد تغيير فرشاة الأسنان أو رؤوس فرشاة الأسنان بعد المرض، وفقا لما نشره «إيتنغ ويل».

وأضافت أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تؤكد أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 3 أيام على الأسطح غير المسامية الشائعة، لذلك بمجرد أن تتعافى أو بعد حوالي 10 أيام منذ أن جاءت نتيجة الاختبار إيجابية، من المفيد استبدال فرشاة أسنانك بفرشاة جديدة خاصة إذا كنت تشارك حامل فرشاة أسنان مع شخص آخر.

وأشارت إلى أن جمعية طب الأسنان الأمريكية توصي باستبدال الفرشاة كل 3 إلى 4 أشهر وهو ما لا يفعله معظم الأشخاص، إذ شدد الأطباء على أهمية عدم ترك فرشاة الأسنان معرضة للهواء، وأنه يجب تغطيتها لحمايتها من البكتيريا الموجودة في الهواء، كما أن تبادل اللعاب يمكن أن يؤدي إلى انتقال الفيروس التاجي، ووفقًا لدراسة نُشرت في «مجلة الأمراض المعدية»، و يمكن لبعض غسولات الفم أن تقلل من الحمل الفيروسي لسلالات كورونا في اللعاب.

استطاع رجل من تونجا أن ينجو بحياته من التسونامي المدر الذي جرفه وعائلته في المحيط وسبح لمدة 28 ساعة في المحيط حتى وصل إلى بر الأمان بأعجوبة وبشكل غير متوقع.

أثار ممثل شهير الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلن تحوله جنسيا إلى امرأة وأنه متقبل شكله كما هو ولا يريد إثارة إعجاب الجميع

لقي مغامر فرنسي شهير اسمه جان جان سافين مصرعه أثناء محاولته عبور المحيط الأطلسي للمرة الثانية بعد أن عبره مستخدما كبسولة برتقالية على شكل برميل في أول مرة.

حادث غريب أدى إلى وفاة شخص في مستودع خضروات في إسبانيا، إذ لقي الضحية مصرعه بعد سقوط شحنة كبيرة من الجزر فوقه وظل مدفونا حيا بينها لمدة كبيرة حتى لقي مصرعه.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل