المحتوى الرئيسى

الاتحاد العالمي للقلب يحذر من شرب الخمور: تشكل خطورة بغض النظر عن كمية تناولها

01/24 16:04

تداول مروجو الخمور ومحبوها على مدار الأشهر الماضية، نتائج دراسة سابقة حول "فوائد الشرب المعتدل للنبيذ لصحة القلب"، لكن الاتحاد العالمي للقلب وضع حدا لانتشار تلك المعلومات، بنفي صحة الدراسة والتشكيك في مصداقيتها، محذرا من مخاطر الخمر بغض النظر عن الكمية المتناولة منها.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن مونيكا أرورا، رئيس الاتحاد العالمي للقلب، قولها إن مثل تلك الدراسات هدفها تضليل العامة وصرف أنظارهم عن مخاطر الخمور المتنوعة.

وذكر الاتحاد أن الدراسة هي ملاحظة تفتقد الكثير من المقومات العلمية، كدراسة التاريخ المرضي وتاريخ تناول الكحول لدى الأشخاص المتضمنين بالعينة.

وبحسب الاتحاد، فإن كثير من الدراسات ذات الأسس العلمية الصحيحة في التحليل، أكدت تسبب الخمور في أمراض القلب، مثل الشريان التاجي والرجفة الأذينية وتمدد الشرايين وفشل القلب وضعف عضلة القلب، بجانب أمراض الجهاز الهضمي، وإدمان الكحول وخطورة أذية الشخص نفسه أو الآخرين أثناء الوقوع تحت تأثير الخمر.

ونوهت الدراسة بأن عدد الوفيات المرتبطة بشرب الخمر بلغ 2.4 مليون شخص في سنة واحدة فقط، بينما شكلت الوفيات المرتبطة بالخمر 12% من وفيات الفئة العمرية بين 15 و49 سنة.

وأشارت الهيئة الوطنية للصحة في بريطانيا، إلى أن تناول 10 أكواب صغيرة من النبيذ أو 6 كؤوس من الويسكي أسبوعيا، تعرض شاربها للمخاطر الصحية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل