المحتوى الرئيسى

العلاجات المنزلية| علاج الكحة للأطفال والكبار

01/24 21:00

مع بداية فصل الشتاء يصاب الأطفال والكبار بالسعال ، فالكحة عند الأطفال من الأمراض الشائعة ، وتكون مصاحبة لنزلات البرد أو الأنفلونزا، وكثيرا ما تثير قلق الأمهات، وتعتبر الكحة وسيلة للتخلص من البلغم والأجسام الغريبة التي توجد في المسالك التنفسية، خاصةً في ساعات الليل وقبل النوم، وتُعد هذه المشكلة من أكثر المشكلات الصحية التي يتعرضون لها الطفل .

وقد يُصدر الطفل عند إصابته بالكحة صوتاً عالياً، ما يعني أنه يشكو من مرض مزمن، هناك عديداً من العلاجات الصحية التي تساعد على التخلص من كحة الأطفال أثناء النوم.

أسباب الكحة عند الأطفال

– لم تختلف أسباب الكحة عند الأطفال عن البالغين، حيث تتمثل في:

– التعرض للإصابة بنزلات البرد وتتسبب في حدوث الكحة البسيطة والمتوسطة.

– إصابة الطفل بالأنفلونزا والتي تتسبب في الإصابة بالكحة الجافة الشديدة.

– في حال إصابة الأطفال بالحساسية والالتهابات في الجيوب الأنفية يتم إفراز الكثير من المخاط، الذي يرتد إلى الحلق مما يتسبب في الكحة.

– ارتجاع المريء عند الأطفال يؤدي إلى القيء والتسبب بحرقة في المعدة ينتج عنها الكحة.

– الربو من أسباب الإصابة بالكحة المزمنة التي يتعرض لها الأطفال، وتزداد الكحة خلال فترة الليل وفي الصباح الباكر.

– وإذا لم يتلقَ الطفل تطعيم السعال الديكي، قد يصاب به مما يتسبب في الكحة المزمنة.

– يمكن أن يتعرض الطفل للكحة المفاجئة نتيجة التعرض لبعض المهيجات، ومنها استنشاق عوادم السيارات أو الدخان الناتج عن السجائر.

علاج الكحة عادة باستخدامات بعض العلاجات المنزلية، ومنها:

7 طرق علاجية طبيعية تساعد على تخفيف أعراض الكحة المزعجة وهي:

1- تناول العسل

عند تناول العسل فإنه يغلف بطانة الحلق، ما يخفف من الألم والكحة، وفي دراسة طبية فإن العسل كان أكثر فعالية في علاج السعال الليلي الشائع، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.

ويمكن تناول العسل العادي، أو إضافته إلى الشاي الدافئ ما قد يزيد من تأثيره المهدئ على الحلق، ويحارب الالتهابات، ويعزز المناعة.

2- الغرغرة بماء مالح

تساعد الغرغرة بالماء المالح على قتل البكتيريا وتليين المخاط في الحلق، ويساعد تفريغ المخاط من الحلق على تنظيف الجيوب الأنفية والتخلص من السعال بشكل أسرع، كما أنها تساعد في تقليل التورم والتهيج الناجم عن السعال المستمر.

ويفضل الغرغرة بالماء البارد مع الملح، لأن له تأثيرا سريعا ومريحا للسعال.

يعتبر الزنجبيل نباتا استوائيا يستخدم عادة كمكمل غذائي، ويمكن أن يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك الغثيان ونزلات البرد أو أعراض العلاج الكيميائي، وتحتوي المركبات النشطة بيولوجيا في الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.

ويتميز الزنجبيل أيضا بطعمه الحار الذي يحفز إنتاج اللعاب ويمكن أن يساعد في تحسين جفاف الفم أو الحلق، ويستهلك معظم الناس الزنجبيل عن طريق جذر الزنجبيل الطازج أو الجاف، ومع ذلك يمكنك أيضا تناوله كمكمل غذائي.

4- استنشاق البخار

يساعد استنشاق البخار في تخفيف احتقان الأنف، ويرطب الحلق الملتهب، وللراحة المؤقتة حاول استنشاق البخار من إناء من الماء المغلي.

وبمجرد أن يبدأ الماء في إنتاج البخار، ارفعه عن الموقد وضع وجهك فوقه، وضع منشفة على رأسك للمساعدة في حبس البخار، لكن احذر من الاقتراب أكثر من اللازم وإلا قد تحرق وجهك، ويمكنك أيضا الحصول على نفس التأثير عن طريق الاستحمام بماء ساخن.

5- استخدم جذر الختمة

جذر الختمة أو نبات الخطمي هو مكمل عشبي يعتقد أنه يهدئ الأغشية المخاطية المتهيجة الموجودة في الحلق والفم، وتحتوي جذور وأوراق الخطمي على مادة سميكة تسمى الصمغ وعند مزجه مع الماء، يشكل الصمغ قواما شبيها بالهلام يمكن أن يغطي الحلق، مثل العسل إلى حد كبير.

ويتوفر جذر الخطمي في شكل أوراق مجففة أو شاي أو كبسولات.

6- استخدام الزعتر

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل