المحتوى الرئيسى

انعقاد مجلس الوزراء اللبناني لأول مرة منذ أكثر من 100 يوم

01/24 15:23

عقد مجلس الوزراء اللبناني، اليوم الاثنين، جلسة برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، هي الأولى منذ أكثر من 100 يوم.

وأقر المجلس، في جلسته بالقصر الجمهوري في بعبدا موازنة العام 2021 وعدد من القوانين وباشر بدراسة موازنة العام الحالي.

وقرر المجلس "عقد جلسات يومية متتالية في السرايا الكبير لإقرار مشروع قانون موازنة العام الحالي تمهيداً لاحالته إلى مجلس النواب".

وأقرّ مجلس الوزراء "سلسلة تقديمات اجتماعية ورفع قيمة بدل النقل للقطاعين العام والخاص والأجهزة العسكرية والأمنية، كما لبّى وعوده التي كان قطعها للعاملين في القطاع التربوي الرسمي".

واعتبر الرئيس عون، خلال الجلسة، أن "انقطاع جلسات مجلس الوزراء اثّر سلباً على انتظام عمل السلطة الإجرائية وزاد في تراكم الانعكاسات السلبية على الوضع العام في البلاد".

وأشار إلى أن "ما حصل في الأشهر الماضية لم يكن وفق القاعدة الدستورية القاضية بالفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية".

وأكد عون أنه "عندما تكون الحكومة غير مستقيلة، لا يمكن لرئيسي الجمهورية والحكومة إصدار موافقات استثنائية وطلب البدء بدرس المواضيع المعيشية التي تهم المواطنين، على أن يتم لاحقاً درسة جدول الاعمال".

من جهته، أعلن ميقاتي أن" الوقت المتبقي قبل موعد الانتخابات النيابية صار ضاغطاً جداً وسنحاول قدر المستطاع إنجاز المسائل الأساسية المرتبطة أولا بالحياة اليومية للمواطنين وبملف الكهرباء والموازنة واستجرار الغاز والنفط".

ولفت إلى أن "الجلسات المقبلة ستكون حافلة بالقضايا والملفات الاساسية لكل الوزارات والادارات، كما اننا في صدد الاعداد لجلسة خاصة لمجلس الوزراء لاقرار المراسيم التنفيذية للقوانين الصادرة".

وبعد انتهاء الجلسة أعلن وزير الاعلام بالوكالة الوزير عباس الحلبي أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على "تعيين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد"، مشيرا أن المجلس أقر كل البنود المدرجة على جدول أعماله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل