المحتوى الرئيسى

تضارب في التصريحات حول قمة الجزائر ماذا يحدث؟

01/24 13:10

الرئيس الجزائري عيد المجيد تبون.صورة.تويتر

الجزائر – (رياليست عربي): أثار الإعلان عن تأجيل موعد القمة العربية المقبلة في الجزائر والتي من المزمع أن تكون خلال شهر مارس/ آذار المقبل، عاصفةً من الجدل، لا سيما بين الأوساط الجزائرية، على الرغم من أن أوساطاً عربية رسمية هي من قالت إن القمة المقبلة لن تكون قبل شهر رمضان المقبل.

في هذا السياق أفادت وزارة الخارجية الجزائرية، بأن ما يتم تداوله من تقارير عن تأجيل القمة العربية في الجزائر مغالطة، لأن تاريخها لم يحدد أصلاً، ولم يتخذ أي قرار بشأنه بعد.

ونقل البيان عن وزير الخارجية رمطان لعمامرة قوله إن السيد رئيس الجمهورية يعتزم طرح موعد يجمع بين الرمزية الوطنية التاريخية والبعد القومي العربي ويكرس قيم النضال المشترك والتضامن العربي.

الموقف الجزائري يشير إلى وجود امتعاض، مما روجت له تقارير عربية، ويوضح بأن هناك خلافاً وعدم تنسيق بين الدول العربية والدولة المضيفة للقمة، كما أنه قد يوحي بأن قضية القمة وتحديد مواعيدها وما يتعلق بها ليس لدى الجزائر بل لدى دول صاحبة قرار ونفوذ أقوى في المنطقة، ولعل ذلك الشعور هو ما دفع وزارة الخارجية الجزائرية للخروج ببيان كهذا.

كما أن وجود هكذا تضارب في التسريبات العربية والجزائرية حول القمة العربية، يعكس وجود عدم تنسيق وتخبط، وتضارب أجندات ، مما قد يهدد القمة قبل انعقادها أساساً، في ظل وجود توترات وملفات مشتعلة في المنطقة كالملف السوري واليمني والتوتر الجزائري المغربي بسبب الصحراء وما يحدث في السودان.

كما أن هذا التضارب في الإعلان عن تأجيل موعد انعقاد القمة، قد يرجع لأسباب سياسية إقليمية، على رأسها ملف الانفتاح على سوريا، وما إذا كانت ستتم دعوة دمشق لهذه القمة من عدمه، مما يعني أن التأجيل المعلن قد يهدف لإعطاء مهلة من الوقت من أجل ترتيبات عودة سوريا من عدمه، ولذلك نجد التحركات الروسية الأخيرة تجاه السعودية وسوريا، فضلاً عمّا سبقها من جهود إماراتية.

أنقرة – (رياليست عربي): كشفت مصادر سياسية كردية رفيعة المستوى، عن قيام أجهزة أمنية واستخباراتية تركية، بدعم وتحريك عناصر وتشكيلات...

الجزائر – (رياليست عربي): أثار الإعلان عن تأجيل موعد القمة العربية المقبلة في الجزائر والتي من المزمع أن تكون خلال...

موسكو – (رياليست عربي): لم تظهر حتى الآن أي بوادر لتهدئة غربية مع روسية، فيما يخص الملف الأوكراني، بل على...

واغادوغو – (رياليست عربي): نفت الحكومة في بوركينا فاسو، الأحد، ما تردد على وسائل التواصل الاجتماعي عن استيلاء الجيش على...

موسكو – (رياليست عربي): لم تظهر حتى الآن أي بوادر لتهدئة غربية مع روسية، فيما يخص الملف الأوكراني، بل على...

نيودلهي – (رياليست عربي): كان الحوثيون في حالة حرب مع قوات تحاف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية والإمارات والذي يتألف...

موسكو – (رياليست عربي): عقب لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على خلفية الأزمة الأوكرانية، أعلن وزير خارجية روسيا سيرجي...

موسكو – (رياليست عربي): بعد أن خفت الحديث عن انفتاح عربي على دمشق يستند إلى شرط وحيد هو تقليص التواجد...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل