المحتوى الرئيسى

اليوم.. غينيا وجامبيا يبحثان عن استمرار المغامرة في كأس الأمم الأفريقية

01/24 10:48

يتطلع منتخبا غينيا وجامبيا لاستمرار مغامرتهما ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا في الكاميرون، عندما يلتقيان في دور الـ16 للمسابقة القارية غدا الاثنين.

وحجز منتخب غينيا، الذي يشارك للمرة الـ13 في البطولة، مقعده بدور الـ16 للنسخة الثانية على التوالي، بعدما احتل المركز الثاني بترتيب المجموعة الثانية في الدور الأول للبطولة، خلف منتخب السنغال (المتصدر).

وبدأ منتخب غينيا مشواره في المجموعة بالفوز 1 / صفر على نظيره المالاوي، قبل أن يتعادل بدون أهداف مع منتخب السنغال في الجولة الثانية، لكنه تلقى خسارة مباغتة 1 / 2 أمام منتخب زيمبابوي (متذيل الترتيب) في الجولة الأخيرة، ليحصد 4 نقاط خلال مسيرته بالمجموعة.

ويرغب المنتخب الغيني، الذي تمثلت أبرز إنجازاته في أمم أفريقيا بالحصول على المركز الثاني بنسخة البطولة عام 1976، في بلوغ دور الثمانية للمرة الأولى منذ نسخة عام 2015، لكنه سيعاني في المباراة من غياب قائده نابي كيتا، نجم ليفربول الإنجليزي، بداعي الإيقاف، عقب حصوله على الإنذار الثاني في المسابقة أمام زيمبابوي، وهو ما يشكل ضربة موجعة للمنتخب الملقب بـ(الأفيال الوطنية) قبل اللقاء.

في المقابل، يطمح منتخب جامبيا لمواصلة مفاجآته في البطولة، التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه، خاصة بعد أدائه اللافت خلال مشواره بالمجموعة السادسة، الذي قاده لاحتلال المركز الثاني بترتيب المجموعة.

وبدأ المنتخب الجامبي مسيرته في المجموعة بالفوز 1 / صفر على منتخب موريتانيا، قبل أن يكتفي بالتعادل 1 / 1 مع المنتخب المالي بالجولة الثانية، رغم الفرص العديدة التي سنحت له في اللقاء وسوء الحظ الذي لازمه بعدما تصدى القائم والعارضة لأكثر من تسديدة للاعبيه.

وفي ختام مبارياته بمرحلة المجموعات، فجر منتخب جامبيا مفاجأة من العيار الثقيل، عقب تغلبه 1 / صفر على منتخب تونس العريق، ليحافظ على سجله خاليا من الهزائم ويصل رصيده إلى 7 نقاط في مشواره بالمجموعة، حيث تأخر بفارق هدف وحيد عن منتخب مالي (المتصدر)، الذي امتلك نفس الرصيد من النقاط.

وبدأت المواجهات المباشرة بين المنتخبين منذ عام 1975، حينما التقيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لأولمبياد مونتريال، والتي شهدت انتصارا كاسحا للمنتخب الغيني، الذي فاز 7 / صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

ثم تجددت المواجهات بين غينيا وجامبيا كثيرا، وذلك خلال مشاركتهما ببطولة كأس "أميلكار كابرال" الخاصة بمنتخبات غرب أفريقيا، التي جرت ما بين عامي 1979 و2007، حيث التقيا في 9 مواجهات، حققت جامبيا 3 انتصارات خلالها مقابل فوز وحيد لغينيا، فيما فرض التعادل نفسه على 5 لقاءات.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل