المحتوى الرئيسى

بريطانيا ترصد سلالة جديدة من متحور أوميكرون

01/24 11:47

رصدت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، سلالة فرعية من المتحور الجديد أوميكرون، الذي يعرفه بقدرته الكبيرة على الانتقال والتفشي، حسب وسائل الإعلام البريطانية.

وتقول السلطات البريطانية إن المتحور الجديد قيد الدراسة، مشيرة إلى أنه قد يتفشى على نطاق أوسع، وأطلقت عليه اسم «بي إي.2».

ورصدت التسلسلات الأولى من المحتور الجديد في الفلبين وأرسلت إلى منصة GISAID، التي تشكل حيزا مفتوحا لجيانات الفيروسات.

وكانت معظم العينات المرسلة من المتحور الفرعي من الدنمارك، وأبلغت الهند عن 530 عينة من هذا المتحور، تليها السويد بنحو 181 حالة وسنغافورة بـ127 حالة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تصنف أوميكرون، باعتبار أنه متحور مثير للقلق، ولا تميز في هذه بينه وبين السلالة الفرعية.

ومع ذلك، لا تزال السلالة الفرعية تخضع للمراقبة الدقيقة من جانب العلماء، لتحديد ما إذا كان يمكن أن يؤثر ظهورها على تفشي وباء كورونا.

وقالت المسؤولة في وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، ميرا تشاند، إنه من طبيعة الفيروسات أن تتغير وتتحور، لذلك من المتوقع أن تظهر متحورت جديدة مع استمرار الوباء.

وأضافت إنه حتى الآن، لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كانت السلالة الفرعية تسبب إصابة أكثر خطورة من أوميكرون، لكن البيانات محدودة، مشيرة إلى أن الوكالة تواصل التحقيق في الأمر.

من جانبه، كتب عالم الفيروسات في كلية إمبريال كوليدج بلندن، توم بيكوك على تويتر أنه  تظهر الملاحظات الأولية من الهند والدنمارك أنه لا توجد فروق كبيرة في الشدة بين أوميكرون والسلالالة الفرعية.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل