المحتوى الرئيسى

الأسواق الأوربية تستعد لموجة ارتفاع في السندات | أصول مصر

01/24 02:45

انخفض حجم ديون منطقة اليورو ذات العائد السلبي بأكثر من الثلث، من ذروته في عام 2020، في إشارة إلى عملية إعادة التسعير الأوسع الجارية، وارتفع العائد على السندات الألمانية التي تمثل نموذج الأمان في المنطقة أعلى من الصفر لفترة وجيزة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، هذا الأسبوع.

البنك المركزى الأوروبى يبقى على سياسته النقدية ويقلص وتيرة برنامج التحفيز النقدى

البنك المركزى الأوروبى يبقى على سياسته النقدية ويقلص وتيرة برنامج التحفيز النقدى

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه التجار للنهاية التدريجية لعهد أوروبي من السياسة النقدية شديدة التساهل والخسارة، المعززة بقوة لمساعدة الاقتصاد على مواجهة الوباء.

أقرأ أيضاً.. لاجارد: ضغوط التضخم تفرض سياسة نقدية أكثر تشددًا

وإذا استمرت مسيرة العائدات نحو الأعلى، فستُحدث تغييراً جذرياً لمديري الأصول، الذين اضطروا إلى المغامرة في الأصول ذات المخاطر العالية لجني العوائد طوال سنوات.

وأعلن مارك هيلي، مدير محفظة في "أكسا إنفستمنت مانجرز" (AXA Investment Managers) إنه كلما ارتفع العائد، كان ذلك أفضل.. لم أكن أحب شراء شيء ذي عائد سلبي أبداً". ويتوقع أن ترتفع العائدات أكثر خلال عام 2022، ما يمنح المستثمرين فرصة لاستثمار الأموال في أوروبا مرة أخرى.

وتراهن سوق المال الآن على أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع سعر الفائدة على الودائع للمرة الأولى منذ 11 عاماً في أكتوبر المقبل، وجعله مساوياً للصفر بحلول نهاية العام المقبل، من -0.5% حالياً.

ومن المتوقع أيضاً أن يبدأ المسؤولون تقليص برنامج شراء الأصول بعد مارس، ما يعني إزالة عنصر أساسي في دعم السوق. وكان برنامج شراء السندات جزءاً لا يتجزأ في تثبيت تكاليف الاقتراض المنخفضة. ورغم الانسحاب الأخير، لا يزال هناك حوالي 1.5 تريليون يورو (1.7 تريليون دولار) من السندات ذات العوائد السلبية في المنطقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل