المحتوى الرئيسى

شاهد: اكتشاف أرضيات مصلى يعود للقرن الـ 12 تحت مسجد النوري في الموصل

01/23 17:39

عرضت قناه روسيا اليوم فيديو لاكتشاف أحد معالم مدينة الموصل العراقية  وهي عبارة عن أرضيات مصلى قديم يعود إلى القرن الثاني عشر تحت جامع النوري.

واضاف الفيديو أن الاكتشاف الأثري مهم وجاء نتيجة أعمال التنقيب التي بدأت قبل 4 أشهر كجزء من مشروع "إحياء روح الموصل".

واوضح الفيديو أن جامع النوري يعتبر أحد معالم المدينة ولا يزال قيد الترميم تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وتابع الفيديو أنه تم تدمير مئذنة مسجد النوري في يونيو 2017 بمتفجرات زرعها تنظيم داعش. ومن المفترض اكتمال أعمال الترميم بحلول عام 2023.

ومن ناحية اخرى قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العراق يحتاج إلى مساندة عربية سواء من مصر أو الخليج، أو من الجامعة العربية لكي يستطيع التصدي لفلول داعش والتدخلات الإقليمية التي تدعم وتمول الإرهاب.

وأضاف محمد حجازي خلال مداخلة هاتفية على فضائية "الأولى المصرية"، أن الأمر لم يعد مقتصرا فقط على العراق وإنما ممتد لسوريا، حيث هربت فلول داعش من أحد السجون في سوريا محاولة منهم لإعادة نشاط الجماعات الإرهابية مرة أخرى.

وتابع "حجازي"، أنه لم يعد خافيًا أنه هناك قوة إقليمية بعينها تمارس هذا النوع من النشاط وذلك للتأثيرعلى القرار السياسي ودعم عدم الاستقرار والاستثمار في الإرهاب من خلال استضافة عناصر هو نقلها مسرح عمليات لآخر.

ولفت إلى أنه يجب على الصعيد العربي مساعدة الإرهاب للتصدي للإرهاب، مؤكدًا أن الموقف المصري موقف واعي وواضح وصريح بأننا نقف بجانب العراق وسنكون سندًا لها في هذه المواجهة التي يجب أن تتكاتف الجهود للقضاء عليها حتى لا تنتشر عبر خريطة العالم العربي .

أقرا ايضا      فيديو| الدرون يزين سماء دبي

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل