المحتوى الرئيسى

مجلس الجامعة العربية يطالب كافة الدول بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية | العاصمة نيوز

01/23 17:00

طالب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين كافة الدول بتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية بعد هجماتها بصواريخ وطائرات مسيرة على دولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك في قرار صدر في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لمناقشة الاحداث الارهابية التي تعرضت لها دولة الامارات العربية المتحدة مؤخراً والذي عقد برئاسة مندوب دولة الكويت، أحمد البكر رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة.

واستنكر بشدة الهجوم الإرهابي الغاشم والآثم على المدنيين والأهداف المدنية من قبل الميليشيات الحوثية الإرهابية بثلاثة صواريخ كروز على منطقة "مصفح آيكاد 3 "، ومنطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبو ظبي الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 17يناير 2022، والذي أدى إلى انفجار 3 صهاريج نقل محروقات بترولية وأسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة ستة من المدنيين الأبرياء.

ورحب بتضامن الدول والمنظمات الإقليمية والدولية مع الإمارات العربية المتحدة، وبتنديدها بالاعتداءات التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية ضد مناطق ومنشآت مدنية بوصفها هجوماً إرهابياً جباناً وآثماً.

رحب المجلس بالموقف الموحد الذي عبر عنه مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة في بيانه الصادر يوم 21 يناير 2022، الذي أدان فيه أعضاء المجلس بأشد العبارات الهجمات الإرهابية الشنيعة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي.

وأكد أن هذه الهجمات الإرهابية التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية الإرهابية تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتهديدًا حقيقيًا على المنشآت المدنية الحيوية وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالمي ،كما تشكل تهديدًا للسلم والأمن الإقليميين وتقوض الأمن القومي العربي، وتضر بالأمن والسلم الدوليين ،وتشكل خطرًا على خطوط الملاحة التجارية الدولية.

وشدد على أن الهجمات الإرهابية التي قامت بها الميليشيات الحوثية تعكس طبيعتها الإرهابية وتكشف عن أهدافها الحقيقية في زعزعة أمن واستقرار المنطقة وتحديها لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني .

وأكد القرار على التضامن المطلق مع دولة الإمارات والوقوف إلى جانبها ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع مع أمنها وأمن شعبها والمقيمين على أرضها ومصالحها الوطنية ومقدراتها.

كما أكد المجلس تأييده ودعمه لحق دولة الإمارات في الدفاع عن النفس ورد العدوان بموجب القانون الدولي، مثمناً حرص دولة الامارات على الالتزام بالقانون الدولي واحترامه وامتثالها لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأكد ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفًا واحدًا في مواجهة هذا العمل الإرهابي الآثم الذي يهدد السلم والاستقرار الإقليمي والدولي، واتخاذ إجراءات فورية وحاسمة لردع ميليشيات الحوثي لكي تتوقف عن أعمالها الاجرامية المتكررة في اليمن والمنطقة.

ودعا مجلس الجامعة العربية الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حاسم وموحد ضد الاعتداءات الحوثية على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ،ولردع ومواجهة الفظائع المستمرة التي ترتكبها ميليشيات الحوثي ضد المدنيين وعرقلتهم المتعمدة لإيصال المساعدات والإمدادات الإنسانية ومصادرة المواد الغذائية.

وطلب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين من الأمين العام للجامعة العربية متابعة تنفيذ هذا القرار وتقديم تقرير في هذا الشأن إلى المجلس في دورته العادية القادمة (157).

من جانبه أكد السفير محمد أبو الخير مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية تضامن مصر حكومة وشعباً مع دولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة الحادث الإرهابي الغاشم الذي نفذته ميلشيات الحوثية غير الشرعية خاصة استهدافهم مدنيين وسقوطهم ضحايا بينهم.

وشدد أبوالخير في كلمته   أمام الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين على إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيات الحوثي ودعم مصر الكامل لما تتخذه الإمارات من إجراءات.

وأكد على الارتباط بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات والعلاقة الوثيقة بين البلدين.

ورحب بالبيان الصادر عن مجلس الأمن في هذا الخصوص مشيرا إلى أن وزير الخارجية السيد سامح شكري قام بإجراء اتصال هاتفي فور وقوع الحادث مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان للإعراب عن إدانته للهجوم والتضامن مع دولة الإمارات .

أكد وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر الذي ترأس وفد الإمارات في الاجتماع  أن استمرارالحوثيين في تهديد للأمن الوطني للسعودية ودول الخليج هو تهديد موجه الأمن القومي العربي محذراً من أن عدم مبالاة المجتمع الدولي باتخاذ موقف حاسم من ميليشيات الحوثي الإرهابية يمنح هذه الجماعة فرصة أكبر لمواصلة ممارسة جرائمها بحق دول المنطقة والشعب اليمني.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تفادت عملية إرهابية أكثر اتساعاً بفضل قواتها المسلحة التي اعترضت صاروخاً باليستيا، وكان يمكن أن تسقط ضحايا أكثر.

ووجه الشكر للدول العربية على موقفها مؤكداً أن هذا التصعيد هو جزء من خطة ميليشيات الحوثي لنشر الإرهاب والفوضى في المنطقة  بما يهدد السلم والأمن الدوليين.

وقال إننا نمتلك الحق قانونياً وأخلاقيا للدفاع عن النفس وحماية سيادتنا، وأردف قائلاً  إننا لا نملك أن نتعايش مع بيئة موبوءة بالإرهاب" مشيرا إلى أن ميليشيات الحوثيين مستمرة في تهديد الامن والسلم الدوليين، ولم تلتزم باتفاقية استوكلهم الرامية لتحقيق السلام، وتواصل عمليات القرصنة من ميناء الحديدة مثلما حدث مع سفينة إماراتية مؤخراً.

وقال إن جماعة الحوثيين الإرهابية لم تكن تستمر في عدوانها لولا التدفق المستمر من السلاح والدعم من إيران التي تمتنع حتى الآن من لعب دور إيجابي لوقف ممارسات الحوثيين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل