المحتوى الرئيسى

وداوها بالتي كانت هي الداء.. علاج سحري لحساسية الفول السوداني عند الأطفال

01/23 11:59

أظهرت دراسة حديثة، أن إدراج الفول السوداني ضمن نظام الأطفال الغذائي في وقت مبكر من شأنه أن يساعد على تجنب الحساسية تجاه هذا النوع من البقوليات، التي يمكن أن تكون قاتلة وتؤثر على الكثير من الشباب في العالم.

ووجد الباحثون، أن تقديم منتجات الفول السوداني للأطفال والرضع، وزيادة التعرض لهذا المكون تدريجياً، يؤدي إلى مقاومة أكبر لمسببات الحساسية، وفقاً لـ«العربية»، نقلا عن مجلة «ذي لانست».

وتوصلت الدراسة إلى أن 146 طفلاً يعانون من الحساسية على الفول السوداني تتراوح أعمارهم بين صفر وثلاث سنوات واختُبروا لسنتين ونصف السنة.

كذلك أُعطت بودرة بروتين الفول السوداني يومياً لـ96 طفلاً، مع زيادة الجرعة تدريجياً إلى ما يعادل الست حبات من الفول السوداني، في حين أن الأطفال الآخرين حصلوا على دقيق الشوفان.

إلى ذلك سجّل الأطفال الأصغر سناً في الدراسة حالات شفاء في أغلب الأحيان، وأتت أفضل النتائج لدى أولئك الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً.

من جهته اعتبر المعد المشارك في الدراسة ستايسي جونز أن التدخلات المبكرة قد تقدم فرصاً أفضل للشفاء.

وأشارت الدراسة إلى أن 2% من الأطفال في الدول الغربية يصابون بالحساسية تجاه الفول السوداني، ويمكن أن تستمر لديهم مدى الحياة، وعلى الأطفال المصابين بهذا النوع من الحساسية تجنب تناول الفول السوداني، وأخذ جرعات من الأدرينالين عن طريق الحقن، وذلك لمكافحة الصدمات التحسسية التي يمكن أن تكون قاتلة في حالات التعرض للفول السوداني عن طريق الخطأ، ويمكن أن يحدث التعرض حتى عندما يعانق الطفل شخصاً تناول الفول السوداني.

من جانبه، قال المعد المشارك في الدراسة ويسلاي بوركس إنه لا توجد خيارات للعلاج، مما يشكل عبئاً كبيراً على الأطفال المصابين بالحساسية والمسؤولين عن رعايتهم لتفادي التعرض غير المقصود، وفي الحالات المتقدمة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقييد حريات الأطفال المصابين بهذا النوع من الحساسية، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالتواجد في المدارس أو الأماكن العامة.

يذكر أن دراسات سابقة كانت أظهرت نتائج مماثلة، لكن فترة الدراسة الجديدة تجعل من نتائجها مميزة، ورغم تقديمها نتائج مهمة، إلا أن هذه الدراسة قد لا تعكس سلوك أجسام الأطفال في ظروف الحياة اليومية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل