المحتوى الرئيسى

بدء الاجتماعات التحضيرية لمجلس وزراء التعاون الإسلامي في جدة | المصري اليوم

01/23 11:51

بدأ اليومَ بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة أعمالُ اجتماع كبار الموظفين التحضيري للدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة، والتي تستضيفها إسلام آباد عاصمة باكستان مارس المقبل .

أمين «التعاون الإسلامي»: يجب استمرار دعم الدول للمنظمة لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها

انتهاك صارخ للقانون الدولي ..«التعاون الإسلامي» تدين هدم منازل الفلسطينين بالشيخ جراح

«التعاون الإسلامي» تدين محاولات التهجير القسري للفلسطينيين في حي الشيخ جراح

وجرى في بداية الجلسة الافتتاحية نَقْلُ رئاسة الاجتماع من النيجر إلى باكستان.

وألقى الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه كلمةً أشاد فيها بما تحظى به المنظمةُ ودولُها الأعضاء من دعمٍ موصولٍ من حكومة المملكة العربية السعودية بقيادةٍ حكيمةٍ من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مُنوِّهًا بما تتخذُه المملكة من جهودٍ ومبادراتٍ في إطار رئاستها للدورة الرابعة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي.

كما ثَمَّن الأمينُ العام في السياق ذاته جهودَ جمهورية النيجر في رئاستها للدورة السابعة والأربعين للمجلس وما تَحقَّق خلالها من إنجازات، وهنَّأ جمهورية باكستان الإسلامية على توليها رئاسة الدورة الثامنة والأربعين للمجلس.

وتطرَّق الأمين العام في كلمته إلى أهم التطورات التي شهدتها دولٌ أعضاء في المنظمة، مستعرضًا بنودَ جدولِ أعمالِ الاجتماع الرئيسية، حيث تناولَ الأوضاعَ في فلسطين وأفغانستان وجامو وكشمير، وتحدَّث أيضًا عن الجهود المبذولة بخصوص الأوضاع في اليمن وليبيا والسودان والصومال وسوريا والعراق ومالي ومنطقة الساحل وحوض بحيرة تشاد وغيرها من البلدان الأفريقية، إلى جانب البوسنة والهرسك وأوضاع الجاليات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء.

وشدَّد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي على ضرورة التغلب على التحديات التي تواجهها الدول الأعضاء في سبيل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية والاستجابة لتطلعات شعوبها، مُجدِّداً التأكيد على عزم الأمانة العامة على إعطاء زَخْمٍ جديدٍ لجهود المنظمة في سعيها لبلوغ تلك الأهداف.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل