المحتوى الرئيسى

المركزى الأوربى يتوقع تباطؤ التضخم وعدم رفع الفائدة فى 2022 | أصول مصر

01/23 09:40

سادت توقعات بتباطؤ معدل التضخم في عام 2022، مع تراجع اختناقات سلسلة التوريد وأسعار الطاقة، رغم أنه من المرجح أن يظل عند أكثر من 2% في منطقة اليورو لبقية العام.

وقال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي غابرييل مخلوف، إنه لا يتوقع أن يرفع "المركزي الأوروبي" أسعار الفائدة في عام 2022،  رغم أن صانعي السياسة يجب أن يراقبوا عن كثب.

إقرأ أيضاً.. لاجارد تتوقع استقرار أسعار الطاقة وحل أزمة سلاسل التوريد

أوضح مخلوف في مقابلة مع قناة "كيه سي إل أر"، اليوم، أن "التحدي الكبير" سيكون مراقبة أي تأثيرات للجولة الثانية للتضخم ، مثل ارتفاع الأجور دون زيادات مقابلة في الإنتاجية.

أضاف: "إذا رأينا مخاطر من هذا النوع من تأثيرات الجولة الثانية للتضخم، تحدث، فسنقوم بالتأكيد باتخاذ إجراءات في البنك المركزي الأوروبي لإدارة ذلك".

إقرأ أيضاً.. رئيس بورصة لندن للمعادن يترك منصبه للعمل في العملات المشفرة

وارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بمعدل سنوي قياسي بلغ 5% في ديسمبر 2021، بعد زيادة 4.9% في الشهر السابق عليه.

وقال "مخلوف" الذي يشغل أيضاً منصب محافظ البنك المركزي الأيرلندي:" نتوقع أن يتراجع التضخم خلال هذا العام.. من المحتمل - في منطقة اليورو- أن يظل أكثر من 2% على مدار هذا العام، لكنه سينخفض عن المستوى الذي كان عليه".

إقرأ أيضاً.. وزير المالية: ميكنة الاقتصاد تساعد الدولة في تحقيق طموحات المصريين

أشار إلى أنه مع تعافي الاقتصادات من الوباء، قد يتم تشديد السياسة النقدية مقارنة بالعامين أو الثلاثة أعوام الماضية، على الرغم من أن الوتيرة "غير مؤكدة ويمكن مراقبتها".

إقرأ أيضاً.. وزير المالية: الموازنة العامة حققت فائضًا أوليًّا قدره 3.2 مليار جنيه

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل