المحتوى الرئيسى

وصول طائرة أمريكية محملة بالأسلحة إلى أوكرانيا

01/23 15:01

أعلنت السفارة الأمريكية في أوكرانيا عن وصول طائرة شحن عسكرية محملة بالأسلحة إلى أوكرانيا، الأمر الذي من شأنه زيادة حدة التوتر في المنطقة بشكل كبير .

وبحسب بيان السفارة الأمريكية، فقد وصلت الدفعة الأولى من المساعدات غير المالية، وأتت على شكل حمولة من الأسلحة والذخيرة .

ونوهت السفارة إلى أن هذه المساعدات تأتي بناء على الضوء الأخضر الذي منحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، لبرنامج مساعدة الجيش الأوكراني.

ونوهت السفارة في تغريدتها على "تويتر" إلى أن هذه الحمولة تتضمن حزمة بقيمة 200 مليون دولار من الذخيرة الفتاكة "القاتلة" والأسلحة موجهة "للمدافعين عن أوكرانيا على خط المواجهة"، على حد زعمها.

ويبلغ الوزن الإجمالي للبضائع العسكرية التي وصلت إلى العاصمة الأوكرانية في الفترة من 21 إلى 22 يناير أكثر من 90 طنا.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان لها، إن الولايات المتحدة أرسلت مساعدات عسكرية إلى كييف بلغ إجماليها 650 مليون دولار العام الماضي، ووصلت قيمة المساعدات العسكرية، منذ عام 2014، إلى 2.7 مليار.

وفي وقت سابق، أكد البيت الأبيض، أن الاتهامات البريطانية حول سعي روسيا إلى تنصيب زعيم موال لها في أوكرانيا "مؤامرة مقلقة جدا".

ونقلت قناة ( الحرة ) الأمريكية، اليوم الأحد 23 يناير، عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إميلي هورن قولها إن "هذا النوع من المؤامرات مقلق جدا"، مشيرة إلى أن الشعب الأوكراني لديه الحق السيادي في تقرير مستقبله، مؤكدة في الوقت نفسه أن واشنطن تقف إلى جانب شركائها المنتخبين ديمقراطيا في أوكرانيا.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد أعلنت ، في بيان لها، أنها تتوفر لديها معلومات، تفيد بأن الحكومة الروسية تسعى إلى تنصيب زعيم موال لروسيا في كييف تزامنا مع التفكير فيما إذا يجب غزو أوكرانيا.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن بيان بريطانيا حول سعي روسيا المزعوم لتنصيب رئيس موال لها في أوكرانيا هراء ودليل جديد على أن الناتو هو من يقوم بتصعيد التوتر حول أوكرانيا.

وقالت الوزارة: "إن التضليل الإعلامي الذي نشرته وزارة الخارجية البريطانية يمثل دليلا جديدا على أن دول الناتو بقيادة الأنجلوسكسونيين هي من يقوم بتصعيد التوتر حول أوكرانيا".

ودعت الخارجية الروسية نظيرتها البريطانية إلى "وقف الأنشطة الاستفزازية والتخلي عن نشر الهراء".

اقرأ أيضا: مواطنون أفغان في النرويج يحتجون على زيارة وفد طالبان إلى أوسلو

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل