المحتوى الرئيسى

ماجدة موريس: "أصحاب ولا أعز" لم يروج للمثلية..ومصطفى بكري: يجب منع "نتفليكس" في مصر | خبر

01/23 01:37

يتواصل الجدل حول فيلم "أصحاب ولا أعز" الذي عرضته منصة "نتفليكس" مؤخرا، ووصلت الاعتراضات عليه لدرجة تقدم عضو مجلس النواب مصطفى بكري ببيان عاجل لرئيس المجلس ضد الفيلم، واتهامه بالترويج للمثلية الجنسية واستهداف الأسرة المصرية، وهو الرأي الذي تختلف معه الناقدة الفنية ماجدة موريس.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر قناة MBC مصر، قالت ماجدة موريس: "هذا الفيلم أصله إيطالي وتم اقتباسه في نسخ كثيرة جدا حول العالم، ومسألة الاقتباس أصبحت متاحة في كل مكان وحتى الأفلام الأمريكية تقوم بهذا الأمر."

نرشح لك - غادة عبد الرازق عن "أصحاب ولا أعز": فيلم تحفة ومنى زكي استاذة

وأضافت: "الفيلم يقدم نوع من الدراما هو دراما المكان الواحد، وأنا لم أشاهد فيه الكم الذي يتحدث عنه أستاذ مصطفى بكري من الألفاظ النابية. الفيلم يؤكد لنا أن الموبايلات والأجهزة الدخيلة على حياتنا أفسدت سهرة جميلة إنسانية بين أصدقاء تحدث في كل مكان في العالم."

وردا على سؤال هل يشجع الفيلم على المثلية الجنسية؟ أجابت: "كيف يشجع على المثلية الجنسية والرجل يعترف لهم في النهاية وهو يشعر بالخجل. هذا أمر موجود في كل مكان في العالم لكن الفيلم لم يروج ولم يشجع عليه."

وتعليقا على انتقاد الفنانة منى زكي بسبب مشهد تخلع فيه جزءا من ملابسها الداخلية، قالت: "دي تفصيلة صغيرة طالما ليس لها امتداد درامي في العمل الناس واقفة عندها ليه."

وكشفت ماجدة موريس عن رأيها في فكرة منع منصة نتفليكس في مصر قائلة: "الأفضل إن كل واحد يختار ما يريد بشكل حقيقي، وهل سنمنع كل المواقع الإلكترونية التي تعرض الأفلام كل يوم ونمنع فيسبوك؟ مش هنقدر."

من جانبه شن النائب مصطفى بكري هجوما على الفيلم والمنصة قائلا: "هذه ليست أول مرة تقدم فيها نتفليكس عملا يستهدف القيم والأخلاق العربية والمصرية بالذات، وفي السابق قدموا مسلسل في الأردن اسمه مدرسة الروابي للبنات، يتكلم عن علاقات المثلية الجنسية بين البنات وطلاب المرحلة الثانوية، وأثار ضجة كبيرة في الأردن، واعتبره البعض يستهدف القيم الأردنية الأصيلة."

وأضاف: "هذا الفيلم ممول من نتفليكس لكن أحد منتجيه هو محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، الذي قدم فيلم ريش وأظهر مصر بصورة الفقر المدقع، وفيلم اشتباك الذي يتعاطف مع الإخوان بعد 30 يونيو. والفيلم الأخير منقول من فيلم إيطالي دون مراعاة القيم والأخلاق المصرية والعربية وليس فيه أي إبداع."

وتابع: "الفيلم يدافع عن ظاهرة المثلية الجنسية، وفيه أكثر من 20 لفظ إباحي، وهذا يُحدث صدمة عند الأسرة المصرية. ولما أشوف أب يوافق لبنته على إقامة علاقة حميمة مع صديقها بمجرد بلوغها 18 سنة، وينتقد والدتها لأنها تعترض على هذا الأمر، ويعتبر اعتراضها نوع من التخلف، لما أشوف كل هذه الأمور أدرك أن الأسرة العربية والمصرية مستهدفة، وهذه من آليات حروب الجيل الرابع والخامس."

وردا على سؤال ما الذي تريده من الإدارة المصرية بخصوص الفيلم؟ أجاب: "في تقديري إن وزيرة الثقافة لن تقبل بهذا الأمر لإن فيه تعارض كبير مع قيمنا وأخلاقنا وليس فيه إبداع، ولازم نمنع نتفليكس من إنها تكون موجودة في مصر. دول تجار وعندهم أجندة سياسية، لو منعت لبعض الوقت على الأقل يراجعوا أنفسهم، ولا يمكن نترك بلدنا مستباحة بهذا الشكل."

يذكر أن فيلم "أصحاب ولا أعز" تعرض لموجة واسعة من الهجوم بسبب جرأة بعض المشاهد والألفاظ، ونالت الفنانة منى زكي نصيب الأسد من الهجوم بسبب مشهد اعتبره الكثيرون جريئا وألفاظ لم نعتد سماعها منها.

كما أثار الفيلم جدلا كبيرا بسبب تناوله لشخصية "مثلي الجنس"، والتي قام بها الممثل اللبناني فؤاد يمين.

وحقق "أصحاب ولا أعز" مشاهدات مرتفعة منذ طرحه على منصة Netflix، وأثار جدلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي.

وتدور أحداث فيلم "أصحاب ولا أعز" حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع، وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح وتنكشف أسرار لم يكن أحد يعرف عنها أي شيء بما في ذلك أقرب الأصدقاء.

والفيلم من بطولة منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، فؤاد يمين، ومن إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- مفاجأة أحمد نادر عن الراب ... ليس موسيقى

عباس أبو الحسن عن "أصحاب ولا أعز": مفيش مصري هيلعب اللعبة دي ولو شنقتوه

يوسف الحسيني ينفي إصابته بأوميكرون بعد عودته للشاشة: الفيصل بيننا تحليل "كورونا"

محمد ثروت يكشف سبب نجاح أغاني المهرجانات (فيديو)

الفلوس أهم وهاخد دروس تاريخ في البيت.. محمد رمضان يحذف هجومه على محمد التاجي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل