المحتوى الرئيسى

الحرب على الأبواب| أمريكا تُسلح أوكرانيا ضد القوات الروسية وألمانيا تتراجع خطوة

01/22 20:13

يبدو أن الحرب الروسية الأوكرانية على الأبواب، بخاصة بعدما طلبت الولايات المتحدة من عائلات دبلوماسيها في أوكرانيا بمغادرة البلاد.

ومن جهة، رفضت الخارجية الأمريكية اليوم السبت، التعليق على التقارير الإعلامية حول طلبها من عائلات دبلوماسيها في أوكرانيا بمغادرة البلاد.

وقالت الخارجية الأمريكية، "لن نعلق في الوقت الراهن على تقارير استعدادنا لإجلاء عائلات الدبلوماسيين الأمريكيين في أوكرانيا".

وأضافت الخارجية الأمريكية وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية: "نعمل على وضع مخطط دقيق للطوارئ في حال تدهور الوضع الأمني بأوكرانيا".

وقالت السفارة الأمريكية في أوكرانيا يوم السبت، إن كييف تلقت أول دفعة من مساعدات أمريكية للدعم الأمني بقيمة 200 مليون دولار.

يجيء هذا بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، للبلاد الأسبوع الماضي وسط قلق كييف وحلفائها الغربيين من حشد عشرات الألوف من القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

وتنفي روسيا أنها تعتزم شن هجوم عسكري جديد، وكانت واشنطن قد وافقت في ديسمبر، على برنامج المساعدات الذي يتضمن تقديم 200 مليون دولار.

وعلى صعيد متصل، اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ألمانيا السبت بـ«تشجيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد رفض برلين تسليم أسلحة إلى كييف التي تخشى غزوا روسيّا».

وتحشد روسيا عشرات الآلاف من جنودها على الحدود الأوكرانية ما جعل الغربيين يخشون غزوا لكييف.

وفي هذا السياق، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول البلطيق إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، تشمل خصوصًا صواريخ مضادة للطائرات والدبابات.

من جانبها، أعلنت ألمانيا السبت أنها ستسلم أوكرانيا "مستشفى ميدانًيا" في فبراير رافضة فكرة إرسال أسلحة إلى الجمهورية السوفياتية السابقة.

وكتب كوليبا على تويتر "اليوم، أصبحت وحدة الغرب ضد روسيا أكثر أهمية من أي وقت".

وشدد على أن "الشركاء الألمان يجب أن يتوقفوا عن تقويض الوحدة بتصريحات وتصرفات مماثلة، وعن تشجيع فلاديمير بوتين على شن هجوم جديد على أوكرانيا".

وأضاف كوليبا أن أوكرانيا "ممتنة" لألمانيا على الدعم الذي قدمته، لكن "تصريحاتها الحالية مخيبة للآمال".

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت السبت "قدمنا من قبل أجهزة للتنفس الاصطناعي"، مشيرة إلى أن ألمانيا "تعالج جنودا أوكرانيين مصابين بجروح خطيرة في (مستشفيات) الجيش الألماني".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل