المحتوى الرئيسى

6 نصائح للتخلص من السلوك العدواني للأطفال.. "خليك قدوة وصاحبه" - اليوم السابع

01/22 19:00

يتسم سلوك بعض الأطفال بالعنف والعدوانية، وكثيرًا ما يعاني الآباء من طفلهم العنيف، حيث يجلب لهم المشاكل أحيانا مع أقرانه وإخوته، وكثيرًا ما يوجه الطفل العنيف سلوكه العدواني تجاه ممتلكاته من ألعاب وأدوات وغيره، ولا بد من أن نكون لدينا الحرص الشديد تجاه الأبناء والمحاطين بينا، فمن الممكن أن يتم اكتسب هذا السلوك ممن حوله لذلك يستعرض اليوم السابع مع شيماء عراقي استشاري تعديل السلوك أسباب السلوك العدواني للطفل ونصائح لعلاج هذه السلوكيات لدى الطفل.

اسباب تجعل طفلك عدوانيا: الإفراط في القسوة 

الإفراط في القسوة من قبل الوالدين والعقاب البدني والإيذاء من قبل الوالدين من الممكن أن يكون سببا قويا في أن يكون الطفل سلوكه عدواني، بسبب تعامل بعض الآباء بقسوة مفرطة ويتخذون من الضرب وسيلة للتأديب في اعتقادهم أن الضرب وسيلة مجدية للتربية والسيطرة على سلوك الطفل على العكس تكون نتيجة سلبية فيكون الطفل أكثر عدوانية.

التدليل الزائد وتلبية رغبات الطفل:

يتعامل بعض الآباء بالإفراط في التدليل وإعطاء الطفل كل ما يريد دون قيد بل ويزيد بشرائهم لبعض الأشياء الزائدة عن حاجته وايضا عدم عقابه على أي سلوك خطأ خوفا من غضب الطفل أو حرمانه.

وتقول:" قد يلجأ الطفل إلى العدوان والعنف للفت الانتباه لافتقاده الحب والدفء من قبل الوالدين، حينما يشعر الطفل بافتقاده للاحتواء والحب من قبل الوالدين والأسرة فيقوم ببعض السلوكيات العدوانية تجاه الأشياء من حوله وتكسير بعض أدواته أو يقوم بضرب وايذاء اخوته أو زملائه لجذب انتباه الوالدين وإعادة الاهتمام به من جديد.

نصائح للتخلص من السلوك العدواني لدى طفلك:

تكوين صداقة بين الآباء والأطفال:

 توضح:" لابد من العمل على تكوين الصداقة مع الطفل فهو أمر صحي يجعل طفلك في حالة جيدة"

كلما قام الطفل بعمل جيد عزز سلوكه بالمكافأة حتى لو بسيطة ولكنها ستشجع الطفل على تكرار السلوك الإيجابي كلمات الشكر والثناء والمدح أمور ضرورية في كف سلوكيات العنف، تعلم أن تشكر الطفل وتمدحه وتثنى عليه وتعمد أن تشكره أمام الآخرين وتذكر أفعاله ومواقفه الجيدة.

يجب أن يكون هناك نموذج القدوة:

ضروري أن يجد الطفل نموذجا جيدا يحتذى به ويقلده فعلى الآباء أن يكونوا قدوة لأطفالهم عند حدوث موقف يكون فيه الطفل عدواني، عليك أن تحتوي الطفل وتهدئ منه ولا تعاقبه أثناء غضبه ولكن عليك ان تجعله يهدأ أولا ثم ابدأ في مناقشته حول تصرفه ودرب الطفل على ضبط غضبه.

 من الضروري ألا يقضي الطفل الكثير من الوقت أمام الشاشات سواء التلفزيون أو التابلت أو الموبايل، واستثمار الوقت فيما يفيد، فزيادة الساعات أمام الشاشات تجعل الطفل أكثر ميلا للعنف والعدوانية.

من المفيد تنمية مهاراته وضبط سلوكه في اتجاه آخر غير العدوانية بممارسة الرياضة والدفاع عن النفس.

التوازن بين العقاب والثواب أي عدم الإفراط في أساليب العقاب والقسوة من الأبناء وعدم التهاون والتفريط والمبالغة في الثواب أو عند استحسان سلوك قام به الطفل بالتوازن يعيد إعداد الطفل بشكل يحقق له أقل عدوانية وعنف.

نصائح للتغلب على سلوك الطفل العدواني

نصائح للتغلب على سلوك الطفل العدواني

التعامل مع الطفل العدواني

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل