المحتوى الرئيسى

«حقاني» الرجل الخفي على قناته المفضلة.. تطارده أمريكيا بـ5 ملايين دولار.. ويشكر «الجزيرة»

01/22 15:55

في أول ظهور له، وبوجه مخفي كعادتها في استضافة الشخصيات الملاحقة دوليا أو أمنيا من جانب الولايات المتحدة؛ أجرت قناة الجزيرة حوارا مع وزير الداخلية الأفغاني بالوكالة سراج الدين حقاني، الملاحق أمريكيا، والذي تحدث عن الاتهامات الأمريكية له، وأكد أنها ملفقة، كما رأى الوزير أن استمرار عدم الاعتراف بالحكومة، وتجميد الأموال الأفغانية عقاب جماعي للشعب الأفغاني.

وقدم حقاني، في بداية حواره الشكر لقناة الجزيرة، مشيدا بدورها الإعلامي، من وجهة نظره.

وأصبح الملا سراج الدين حقاني، الذي عرضت واشنطن سابقا 5 ملايين دولار لمن يزودها بمعلومات عنه، وزيرا للداخلية في حكومة طالبان لتصريف الأعمال في أفغانستان.

يذكر أن وزير الداخلية في حكومة طالبان الجديدة، سراج الدين حقاني، هو زعيم «شبكة حقاني»، الفصيل الذي يوصف بأنه الأكثر شراسة داخل حركة طالبان، وهو مطلوب للولايات المتحدة لمسؤوليته عن تنظيم وتنفيذ هجمات إرهابية والتخطيط والمشاركة في هجمات على القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

ويشتبه في أن حقاني كان ضالعا في محاول اغتيال استهدفت الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي في عام 2008.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي قد عرض مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات من شأنها أن تؤدي إلى اعتقاله.

يشار إلى أن مقاتلي شبكة حقاني تولوا مسؤولية الأمن في العاصمة كابل مباشرة بعد سيطرة طالبان عليها منتصف في منتصف أغسطس الماضي.

فيما علق رواد السوشيال ميديا على الحوار، فقال أحدهم: «مالو مداري وشه ليه عليه تار.. أول مرة وزير داخليه يخبي وشه في لقاء»، وعلق آخر متسائلا: «هل سيتم القبض على حقاني وتسفيد الجزيرة بالـ5 مليون دولار؟»، وقال آخر: «الكوميديا السوداء في الشرق الأوسط، وزير داخلية أفغانستان / طالبان مطلوب أمريكيا.. على قناته المفضلة».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل