المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: علينا الدخول في «وضعية الطوارئ» ضد أزمة المناخ

01/22 15:43

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن العالم بعيد عن المسار الصحيح للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة فوق مستويات ما قبل الصناعة، على النحو المبين في اتـفاق باريس بشأن تغير المناخ.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى إنشاء تحالفات توفر الدعم المالي والتقني للدول، والتي تشمل بعض أكبر الدول التي تنتج عنها الانبعاثات، والتي تحتاج إلى المساعدة في الانتقال من طاقة الفحم إلى الطاقة المتجددة، لافتاً إلى أنه ليس أمام البلدان خيار سوى الدخول في "وضعية الطوارئ" ضد أزمة المناخ.

يجب خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 45 في المائة بحلول نهاية العقد للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، الأمر الذي يتطلب "سلسلة من الإجراءات" في عام 2022.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة: فيروس كورونا ينتشر كالنار في الهشيم

وقال إنه يتعين على جميع الدول النامية والمتقدمة التي تعتبر من أكبر الدول التي تنتج انبعاثات أن تفعل المزيد وبسرعة أكبر، مع مراعاة المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة، لافتا إلى انه على جميع الحكومات تعزيز مساهماتها المحددة وطنياً (NDCs)، وخطط عملها المناخية بموجب اتـفاق باريس، إلى أن تحقق بشكل جماعي هدف خفض الانبعاثات بنسبة 45 %.

وتابع: لا لمحطات فحم جديدة، ولا للتوسع في التنقيب عن النفط والغاز، وحان الوقت الآن لطفرة استثمارية غير مسبوقة في البنية التحتية للطاقة المتجددة، لتتضاعف ثلاث مرات لتصل إلى 5 تريليون دولار سنويا بحلول عام 2030، لافتاً إلى انه يجب على الدول الأكثر ثراءً أن تفي بوعدها بتقديم 100 مليار دولار لتمويل المناخ للبلدان النامية  بدءا من هذا العام.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل