المحتوى الرئيسى

تباين ردود أفعال طلاب الصف الأول الثانوي حول امتحان اللغة العربية | المصري اليوم

01/22 14:12

أدى طلاب الصف الأول الثانوي امتحانات الفصل الدراسى الأول امتحان مادة اللغة العربية، ورقيا، داخل المدارس، وسط اجراءات احترازية مكثفة.

التعليم: تأجيل امتحان أي طالب يصاب بكورونا لما بعد إجازة نصف العام

التعليم توضح موقف الطلاب المصابين بفيروس كورونا خلال امتحانات التيرم الأول

وزير التعليم: لا يوجد أي نية لتأجيل الدراسة بالتيرم الثاني

فيما يبدأ طلاب الصف الثاني الثانوي أداء امتحاناتهم غدا الأحد.

وتوافد الطلاب على اللجان في التاسعة صباحا لإجراء الكشف الحراري للطلاب والمرور من بوابات التعقيم.

وشدد مسؤولو المدارس الثانوية على الطلاب بالالتزام بارتداء المملكة والالتزام بمقاعدهم ومنع التجمعات وتقليل الازدحام لمنع انتشار فيروس كورونا، وضرورة المغادرة فور الانتهاء من الامتحان ومنع التكدس خارج المدرسة.

وقام مسؤولو اللجان بالتأكد من سحب شريحة الداتا من التابلت الخاص بالطلاب بعد تحميل الكتب الالكترونية لمنع الغش الالكتروني.

ووزع مسؤولو اللجان ورق الأسئلة وبوكليت الإجابة، بالإضافة إلى توزيع ورقة المفاهيم الأساسية لمادة اللغة العربية.

كما سمح مسؤولو اللجان للطلاب باستخدام التابلت المدرسي في تصفح الكتاب الالكتروني وبنك المعرفة تنفيذا لتعليمات الوزارة بإجراء الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح (open book) ،وقاموا بمنع دخول الكتاب المدرسي المطبوع والكتب الخارجية والملازم والمذكرات.

وتضمن الامتحان ٤٠ سؤالًا، تم وضعها بنظام ٧٠٪ للاختيار من متعدد و٣٠٪ منها للأسئلة النقابية.

وتباينت ردود أفعال الطلاب حول صعوبة الأسئلة، حيث قال البعض إن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ويحتاج للتفكير الجيد لانه يقيس مهارات الفهم وليس الحفظ، أكد البعض الآخر أن الامتحان صعب ويحتوي أسئلة معقدة وفي مستوى الطالب المتفوق.

وقالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن طلاب الصف الأول الثانوي أكدوا صعوبة أسئلة امتحان اللغة العربية في غالبية المحافظات، وعلى رأسهم القاهرة والجيزة، خاصة الأسئلة المتعلقة بالنصوص والقراءة المتحررة.

وأوضحت أن الامتحان بشكل عام كان في مستوى الطالب المتميز وبعض النقاط فوق مستواهم، لافتة إلى أن غالبية أولياء الأمور والطلاب غير راضين عن مستوى الامتحان ويرونه صعبا في أغلبه.

وأكدت الوزارة أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أعد المواصفة الفنية للأسئلة ونواتج التعلم المستهدف قياسها وعدد الأسئلة ودرجة كل سؤال للتوحيد بين المديريات المختلفة.

وبالنسبة لطلاب المنازل فسوف يتم امتحانهم ورقيا وفق مواصفات فنية تم تعميمها على المديريات التعليمية.

وأكدت الوزارة أن الهدف الرئيسي من هذه التقييمات هو وقوف الطالب على مستوى فهمه لمخرجات التعلم والتعرف على نوعية أسئلة التقييم الجديد، والتي تستهدف قياس فهم مخرجات التعلم، كما أنها تدريبات مفيدة وهامة في الطريق إلى نهاية المرحلة الثانوية.

وشددت الوزارة على أن أي محاولات للغش في هذه الامتحانات تؤذي صاحبها فقط وتحرمه من فرصة التعلم والتدريب.

واضافت أن كل مدرسة دولية تتولى وضع أسئلة امتحانات الهوية القومية (اللغة العربية- الدراسات الاجتماعية- التربية الدينية- التربية الوطنية) تحت إشراف الادارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الادارة التعليمية.

ويقوم مدير المدرسة بتكليف المدرس الأول للمادة بوضع أسئلة الامتحان، على أن يتم الالتزام بالمواصفات الفنية المعدة من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وتكون اسئلة الامتحان 70% منها موضوعي بطريقة الاختيار من متعدد و30% منها مقالي.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل