المحتوى الرئيسى

محمد عبد السلام: ثلاث ركائز أساسية لتطوير صناعات الملابس الجاهزة والمفروشات | المصري اليوم

01/22 13:04

قال الدكتور محمد عبد السلام، رئيس غرفة صناعات الملابس والمفروشات باتحاد الصناعات، ان الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا ودعما غير مسبوق لصناعة الملابس الجاهزة والصناعات المرتبطة بها على جميع المستويات الحكومية والخاصة لافتا الي ما يمقله هذا القطاع من أهمية للاقتصاد القومي حيث يصل حجم تجارة الملابس الجاهزة والمفروشات والمنسوجات في مصر إلى 300 مليار جنيه.

«عبدالسلام» رئيسا لغرفة الملابس الجاهزة و«قاسم» ممثلا عنها بمجلس إدارة اتحاد الصناعات

انطلاق المؤتمر الأول لغرفة صناعات الملابس الجاهزة السبت المقبل

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية للموتمر السنوي الأول لغرفة صناعات الملابس الجاهزة والمفروشات الذي افتتحه صباح اليوم هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام،تحت عنوان " بين الرقمن وقة وصناعة المعرفة.. لماذا يستحق فطاع الملابس الجاهزة قيادة النمو الصناعي؟.

وأشار عبد السلام الي توجهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبناء مصر الرقمية لدعم واتخاذ القرار بشكل سريع وآمن، وتقديم كافة المعلومات المتاحة لتشجيع منظومة الاستثمار في الدولة بشكل عام والاستثمار في قطاع الملابس الجاهزة والمفروشات بشكل خاص.

وأضاف إن الرقمنة هي بمثابة "الثورة الصناعية الرابعة"، خاصة وأن كثيرا من نماذج الأعمال القديمة والمألوفة لم تعد مناسبة في ظل التطورات الحديثة في عالم صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، فمع حظر التجول العالمي الذي فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد، حاولت البشرية إيجاد وسيلة للتعامل مع الواقع الجديد، وبالرغم أن هذا أدى إلى خسارة الكثير من الوظائف إلا أنه ساعد على إظهار القدرة على التحول الرقمي حتى نتمكن من البقاء.

وأشار الي تُبنى رقمنة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات والمنسوجات في مصر يقوم على ثلاث ركائز أساسية، تتضمن الركيزة الأولى: التحول الرقمي المتمثل في رقمنة المنظومة الضريبية و رقمنة المنظومة الجمركية التي ساهمت في خفض تكلفة الاستيراد والحد من الإنفاق على الأرضيات والغرامات بالموانئ وإنهاء الإجراءات قبل وصول الشحنات من أي مركز لوجستي، و رقمنة منظومة إصدار التصاريح والتراخيص و رقمنة منظومة تنمية الصادرات من حيث نظم الصرف وفتح أسواق جديدة من خلال المنصات الرقمية وإقامة المعارض الرقمية حيث بلغ حجم التجارة الالكترونية 22% من حجم التجارة العالمية، متصوراً قبل أعوام قليلة مما سيؤدي إلى تطوير الرؤية الشاملة عبر سلاسل التوريد لتمكين الاستجابة السريعة.

وتابع أن الركيزة الثانية: المهارات والوظائف الرقمية، تعمل التكنولوجيا الحديثة على زيادة جودة المنتجات وتقليص معدلات خطأ التصنيع والإدارة الإحصائية لجميع العمليات، والتسويق والتجارة الالكترونية، الامر الذي يتطلب تنمية مهارات العاملين واستحداث وظائف جديدة في مجال الرقمنة بقطاع الملابس الجاهزة والمفروشات والمنسوجات.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل