المحتوى الرئيسى

جدل في الجزائر بعد حبس أبرز مشاهير إنستجرام.. القصة الكاملة

01/22 01:45

حالة من الجدل يعشها الوسط الفني في الجزائر بعد حبس أبرز مشاهير إنستجرام وربما ثلاثة من أشهرهم على الإطلاق، ما زالوا رهن الحبس المؤقت، رفقة 14 متهما آخرا، على خلفية قضية النصب والاحتيال، التي راح ضحيتها 76 طالبا جزائريا وشغلت الرأي العام لفترة طويلة بين مؤيد ومعارض.

وخلف قضبان يوجد كل من فاروق بوجميلين الشهير بلقب ريفكا والممثلة نوميديا لزول والممثل محمد أبركان الشهير على إنستجرام بلقب ستالي، بالإضافة إلى المؤثرة البالغة من العمر 16 عاما إيناس عبدلي، التي تم وضعها تحت الرقابة القضائية.

هؤلاء المؤثرين متهمين بالتورط في النصب والاحتيال، من خلال الترويج لخدمات شركة وهمية ووعود كاذبة وقع ضحيتها عدد كبير من الشباب الذي كان يرغب في الدراسة بالخارج، وتحديدا في أوكرانيا روسيا وتركيا، وفق ما كشفت التحريات.

ويعد المدعو أسامة صاحب الشركة الوهمية “فيوتر جايت” المتهم الرئيسي في قضية حبس أبرز مشاهير إنستجرام، التي صنعت الحدث في الجزائر.

وتباينت ردود الفعل والتعليقات بين مدافع عن براءة المؤثرين ومؤيد لقرار حبس أبرز مشاهير إنستجرام.

وكتب المخرج يحي مزاحم قائلا: ستالي إنسان طيب، وهو لسان حال صانع المحتوى محمد الماحي الذي كتب: ستالي بريء وأنا شاهد على كواليس الإشهار المعلون وربي يسمّعنا الخير.

واعتبر منتقدو المؤثرين أن عالم إنستجرام أصبح اليوم يشكل خطرا على القيم والمعايير الإنسانية بعد أن ارتبط مفهوم الشهرة بنشر الأشياء التافهة.

حبس أبرز مشاهير إنستجرام
حبس أبرز مشاهير إنستجرام

تهم ثقيلة لـ أبرز مشاهير إنستجرام

تم تصنيف القضية على أنها جناية، حيث يحاكم المتهمون في تهمة تبييض الأموال، وجنحة التزوير واستعمال المزور والنصب الموجه إلى الجمهور، وجناية الاتجار بالأشخاص من طرف جماعة إجرامية منظمة وذات طابع عبر للحدود الوطنية، ومخالفة القوانين المتعلقة بحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج.

ونقلت «سكاي نيوز عربية»  عن القاضي السابق عبد هبول قوله إن القضية تحولت بسرعة البرق إلى قضية رأي لعام لأنها تتعلق بعدد الطلبة الذين وقعوا ضحية النصب والاحتيال.

وأشار القاضي السابق إلى أن التهم الموجهة للمتهمين تبقى مجرد تهم ويمكن أن يحصل المؤثرون على البراءة في حال عدم ثبوت إدانتهم، واصفا التهم الموجه لهم بـ”الثقيلة جداً التي تحتاج لمراجعة دقيقة لملف القضية والأدلة”.

قال خبراء القانون إن مصير صفحات هؤلاء المؤثرين سيكون الغلق النهائي، وذلك فوز انتهاء الأجهزة الأمنية من التحقيقات المعمقة ومعاينة محتوى الصفحات والرسائل النصية التي كان يتبادلها المؤثرون.

وأكدت المحامية الجزائرية فاطمة بن براهم لموقع إن غرفة الاتهام ستقوم بمراسلة إدارة إنستجرام لإبلاغها بمحتوى الصفحات غير القانونية.

وبينت المحامية قرار قاضي محكمة الدار البيضاء بوضع المؤثرين رهن الحبس المؤقت بحجم الضرر الذي خلفته الجريمة في المجتمع.

وقالت: وضعهم رهن الحبس المؤقت ليكونوا عبرة لمستخدمي إنستجرام، لقد تحول هذا للفضاء لساحة تتم فيها ممارسة الفساد الأخلاقي والاقتصادي والتأثير بغاية النصب والاحتيال.

جدل في الجزائر بعد حبس أبرز مشاهير إنستجرام.. القصة الكاملة
جدل في الجزائر بعد حبس أبرز مشاهير إنستجرام.. القصة الكاملة

واستيقظ متابعو المؤثرين على صدمة قرار المحكمة وذلك بعد 26 ساعة من التحقيقات والاستماع إلى المتهمين، ليتقرر في حدود الساعة السادسة صباحا إيداع المتهمين السجن المؤقت.

وحسب الإجراءات القانونية فإن مهلة الحبس المؤقت في هذه الحالة قد تستمر لمدة أربع أشهر وقد تصل إلى 24 شهرا، بحكم أن القضية تم إدراجها في خانة الجناية.

ويسمح القانون الجزائري للمتهمين في هذه الحالة بالتقدم بطلب استئناف قرار الأمر بالإيداع بعد مرور ثلاثة من الحبس، وهو ما يعني بقاء المؤثرين وباقي المتهمين في القضية رهن الحبس المؤقت لمدة لا تقل عن 15 يوم.

انتشرت ظاهرة المؤثرين في إنستجرام  بالجزائر بداية من عام 2017، وقد تمكن المتهمون الثلاثة من زيادة عدد متابعيهم بسرعة البرق، وقد وصلت نوميديا لزول مؤخرا إلى 6 ملايين متابع، بينما تجاوز “ريفكا” رقم 4 ملايين.

 إنستجرام
إنستجرام

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل