المحتوى الرئيسى

تعاطي الحشيش باستمرار يؤدي إلى هذا النوع من الإعاقة.. (دراسة توضح) | المصري اليوم

01/21 22:28

بينما يعد الحشيش ثالث المواد ذات التأثير النفسي استهلاكًا في العالم وجدت دراسة حديثة أن تعاطي الحشيش بصفة مستمرة يؤدي إلى يؤدي إلى إعاقات معرفية قد تستمر إلى ما بعد فترة التعاطي، لافتة إلى تأثيره على القدرة الإدراكية.

تعاطى الحشيش.. الجنايات تعاقب السائق المتسبب في حادث الدائري الأوسطي بـ المشدد 3 سنوات

ضبط 5 أشخاص بحوزتهم بانجو وحشيش في أسوان

جمارك مطار القاهرة تضبط محاولتي تهريب كمية من النقد الأجنبى والحشيش والأفيون المخدر

وأوضحت الدراسة المنشورة بمجلة «أديكشن» العلمية، ودمجت هذه المراجعة بقيادة كندا، نتائج 10 دراسات علمية كبيرة، شارك فيها أكثر من 43 ألف مشارك.

ووجدت الدراسة أن تعاطي الحشيش «القنب» يؤدي إلى إعاقات معرفية ضعيفة إلى متوسطة، ملقيًالا بظلاله على مجموعة من العمليات الإدراكية والمعرفية التي تشمل القدرة على اتخاذ القرار، وردع الردود غير اللائقة وتؤراجع قدرة التعلم من خلال القراءة والاستماع، وكذلك الحد من القدرة على التذكر ما يقرأه المرء أو يسمعه، والوقت اللازم لإكمال المهام الذهنية، لافتة إلى أن هذه الإعاقات تعكس أن الآثار الحادة الموثقة لاستخدام الحشيش «القنب»، والتي تبدأ أثناء تناوله تستمر بعد ذلك.

وأكدت الدراسة أن تعاطي الحشيش يؤدي إلى انخفاض التحصيل العلمي، لدى فئة الشباب كما يؤدي تعاطيه عند البالغين إلى ضعف الأداء في العمل.

وأكد الباحثون أن «التغييرات في قوانين بعض الدول، التي أباحت تدخين القنب، تعزز من التصورات العامة بشأن سلامته كما أن مقبولية القنب آخذة في الازدياد، لافتين إلى أهمية فهم المخاطر المعرفية التي ينطوي عليها استخدام الحشيش، خصوصًا بين الشباب، الذين تخضع أدمغتهم لتغيرات تطورية كبيرة».

وتبيح عدد من دول العالم استخدام الحشيش بينها هولندا وكورويا وأوروجواي والمغلاب وافغانستان وألمانيا وكندا.

وفي ديسمبر الماضي، أصبحت مالطا أول دولة في الاتحاد الأوروبى تسمح بزراعة واستهلاك الحشيش، وتمت الموافقة على مشروع القانون بفضل أصوات حزب العمال الحاكم، من قبل أوين بونيك عضو البرلمان ووزير المساواة الحالي في الأرخبيل، واحتفل السياسي المالطي على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلًا: «نحن من نصنع التغيير».

ويعتبر الحشيش ثالث أكثر المواد ذات التأثير النفسي استهلاكاً في العالم، بعد الكحول والنيكوتين، ولدى المراهقين والشباب أعلى معدلات تعاطي القنب.

وبالنسبة لمصر أكدت بيانات الخط الساخن لعلاج الإدمان، أنه خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر2021 احتل المرتبة الأولى طبقا لأكثر أنواع المخدرات تعاطيا، وذلك بنسبة 45.17 %.

ويُعد الحشيش من المواد المخدرة المنتشرة بشكل كبير، ويصحب تناول مخدر الحشيش عدة مشكلات وهي أن أعراض انسحابه الجسدية ربما لا يكون لها تأثير محسوس، ولكن المشكلة تكمن في الحالة النفسية التي يسببها الحشيش، فمع الوقت لا يكتفي المتعاطي بهذه الحالة المزاجية ويبدأ في إدخال بعض أنواع المخدرات الأخرى .

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل