المحتوى الرئيسى

رئيس «البحوث الزراعية»: إختيارات التراكيب المحصولية المناسبة لأراضي توشكي لتحقيق أعلي عائد | المصري اليوم

01/21 11:56

أشاد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بالجهود البحثية والعلمية للباحثين في مشروع توشكي تأكيدا لأهمية البحوث التطبيقية التي تخدم القطاع الزراعي والمشروعات القومية الزراعية في مختلف مناطق الاستصلاح الجديدة، موضحا أن زيارته لمنطقة توشكي تأتي في إطار متابعة وزارة الزراعة لمجهودات التنمية في المنطقة وعلى رأسها مشروع توشكي لاستصلاح وزراعة الأراضى طبقا لتوجيهات القيادة السياسية والمتابعة المستمرة من السيد القصير وزير الزراعة لكل خطوات التقدم في المجال الزراعى وفقا لرؤية الدولة المصرية.

«الزراعة»: وفد علمي وفني يتفقد زراعات القمح والنخيل والشعير في أراضي توشكي

«بحوث الصحراء»: تكثيف الجهود البحثية لخدمة المشروعات القومية في الدلتا الجديدة وتوشكي

محافظ أسوان: «الزراعيين» بيت خبرة كبير لخدمات المشروعات القومية في توشكي الخير

وقال «سليمان»، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة على هامش جولته لليوم الثاني في مختلف مناطق المشروع المستشار سعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة والأصول والدكتور رضا محمد على مدير معهد المحاصيل الحقلية، ويرافقه وفد من العلماء بمركز البحوث الزراعية أن الجولة تستهدف تفقد حالة المزروعات بمزرعة المحطة البحثية في توشكي والتابعة للمركز، ومنها البرنامج البحثي لقسم بحوث القمح وقسم بحوث الشعير ومحصول الفول البلدى والقمح والشعير والكانولا وكذلك مزرعة البرتقال والليمون والمانجو والنخيل البارحى واصناف النخيل الجاف.

ووجه رئيس المركز الدكتور أشرف أبوالعز رئيس محطة بحوث توشكي بالتوعية بضرورة تطبيق التوصيات الفنية اللازمة وكذلك زراعة الأصناف والهجن عالية الإنتاجية الموصى بها من وزارة الزراعة وزراعة النباتات الطبية والعطرية تحميلا على أشجار النخيل المنزرعة حديثا لزيادة القيمة المضافة للمساحات المنزرعة، مشيرا إلى أنه تم إختيار التراكيب المحصولية المناسبة للزراعة في مشروع توشكي لرفع كفاءة الموارد المائية والأرضية بالمنطقة والحصول على أعلي عائد من زراعتها بالمنطقة.

وأشاد «سليمان»، بالمزروعات الموجودة بمزرعة المحطة والمجهودات المقدمة من العاملين بمحطة بحوث توشكي ودورهم الكبير في تطوير العمل بالمحطة. مشيرا إلى زيارة الوفد مزرعة الشركة الوطنية بتوشكى وتفقد المزروعات الموجودة بها من مزرعة النخيل المجدول والبارحى وكذلك زراعات القمح وغيرها والتي تؤكد حرص الدولة على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في مختلف مناطق المشروع.

ولفت رئيس مركز البحوث الزراعية إلى إن زراعات النخيل المتميز في أراضي المشروع ضمن مبادرة الرئيس السيسي لزراعة 5 ملايين نخلة في توشكي والوادي الجديد يستهدف طرح نوعية متميزة بالأسواق الدولية، بما يساهم في زيادة صادرات مصر من التمور في هذه الأسواق.

ومن جانبه قال الدكتور علاء عزمي استاذ المحاصيل ورئيس قسم بحوث المحاصيل البقولية إن مشروع توشكي يساهم في خطة التنمية الزراعية المتكاملة في مصر والموائمة بين أهداف الدولة في التنمية وتحقيق اعلي عائد من الزراعة وذلك من خلال اعداد التراكيب المحصولية التي تم زراعتها بالفعل في توشكي، من خلال مركز البحوث الزراعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل