المحتوى الرئيسى

الاتصالات: تحديد الإنتاجية المتوقعة للمحاصيل باستخدام الذكاء الاصطناعي | المصري اليوم

01/21 19:36

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إيلاء اهتمام كبير بالبحث والتطوير وإقامة شراكات عالمية لبناء مصر الرقمية وفقا لأحدث التكنولوجيات؛ مشيرا إلى الدور الحيوى لمركز الابتكار التطبيقى في استخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير تطبيقات وحلول مبتكرة تسهم بشكل فعال في تسريع وتيرة التحول إلى مجتمع رقمى متكامل ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، بالإضافة إلى إثراء المهارات الرقمية وإعداد الكفاءات المتخصصة من خلال المشاركة في مشروعات بحثية تطبيقية.

«زراعة الاسكندرية» تحذر من مرض جفاف الأفرع في الموالح (صور)

رئيس جامعة القناه يتفقد لجان الدراسات العليا بكليات الزراعة والتمريض ومعهد التقنية الحيوية

سوهاج: انتهاء إقامة 6 مجمعات زراعية بقرى مبادرة حياة كريمة

واستعرض الوزير خلال زيارته مركز الابتكار التطبيقي الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التي ينفذها المركز، ومن أبرزها تطوير تطبيق مصرى يستخدم الذكاء الاصطناعى في تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكرى بنسبة دقة تفوق 95%، وذلك بناء على دراسة ميدانية أجراها المركز بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الإسكندرية، تم في إطارها الكشف على 10 آلاف من مرضى السكر في عدة محافظات.

كان المركز بدأ العمل بالمشروع في إبريل 2020. ويضع حاليا فريق العمل بالمركز الخطة العامة لمبادرة الكشف المبكر عن مرض اعتلال الشبكية السكرى لمليون مواطن.

وقد بدأ التنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فور الموافقة على ميزانية تنفيذ الحملة من خلال المستشفيات الجامعية في ١١ جامعة تغطى كافة محافظات الجمهورية.

كما تم التطرق إلى مشروع تحديد الأراضى الزراعية وأنواع المحاصيل المزروعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى والذى يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ويستهدف تحليل صور الأقمار الصناعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى لرسم حدود المساحات المزروعة وتحديد أنواع المحاصيل الزراعية المزروعة بها.

انتهت المرحلة الأولى من المشروع، حيث قام الفريق ببناء تطبيق لتحديد مساحات وأصناف وحالة المحاصيل الزراعية في عدد من المحافظات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل