المحتوى الرئيسى

جزر القمر.. منتخب أسماك «سيلكانث» الذى لا يبلع الطُعم | المصري اليوم

01/20 21:33

مشاركة تاريخية لمنتخب جزر القمر، أحد ممثلى العرب السبعة في بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 المقامة في الكاميرون، فعلى الرغم من تقلص فرصته في بلوغ ثمن النهائى بعد احتلاله المركز الثالث في مجموعته، إلا أن أصداء فوزه على نظيره الغانى في الجولة الختامية للدور الأول مازالت حديث الساعة بين أنصار الكرة في القارة السمراء.

منافس مصر.. بث مباشر مباراة الجزائر (1) وكوت ديفوار (3) في أمم أفريقيا 2021 لحظة بلحظة (نهاية المباراة)

منافس منتخب مصر .. موقف المجموعة الخامسة وفرص تأهل الجزائر في أمم أفريقيا

ميدو : أحمد فتوح قد يلحق بمباراة منتخب مصر بثمن نهائي أمم أفريقيا

وحقق منتخب جزر القمر أول انتصار له في تاريخ كأس أمم إفريقيا خلال مشاركته الأولى بالنسخة الجارية بالكاميرون، وأسقط منتخب غانا العريق، الذي يعد واحدا من عمالقة الكرة الإفريقية، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

منتخب جزر القمر، المُلقب بمنتخب أسماك الكهوف الشوكية أو أسماك «سيلكانث»، شهد تطورًا كبيرًا خلال العامين الماضيين، بمستويات فنية كبيرة للاعبيه منحتهم بطاقة التأهل الأولى في تاريخ البلاد لكأس أمم إفريقيا.

ولُقب منتخب جزر القمر بأسماك سيلكانث كونها الأكثر انتشارًا في جزر القمر دون باقى مناطق العالم، وهى النوع الفريد من الأسماك الذي عاد بعد الانقراض في عام 1938 وحجمه أكبر من حجم الإنسان، حيث مثّل هذا النوع الغريب من الأسماك حيرة كبيرة للعلماء، بعد انقراضه وعودته فجأة، كذلك تكاثره بعد الخمسين من عمره.

اتحاد جزر القمر لكرة القدم تأسس عام 1979، ولكن بات اتحادًا رسميًا معترفًا به من قبل الاتحاد الدولى «فيفا» في عام 2005، وكانت أول مباراة رسمية تحت مظلة «فيفا» لجزر القمر في ديسمبر من عام 2006 أمام المنتخب اليمنى بتصفيات كأس العرب، في حين أن انتصاره على جيبوتى بنتيجة 4/2 هو الأكبر في تاريخه، كذلك على المالديف بثلاثية نظيفة في 2009، وخاض منتخب جزر القمر تصفيات أمم إفريقيا وكأس العالم 2010 المجمعة للمرة الأولى في تاريخه، ولكنه ودع مبكرًا على يد مدغشقر بعد الخسارة بنتيجة 10- 2 في مجموع المباراتين ذهابًا إيابًا. ويحل منتخب جزر القمر في المركز رقم 131 في آخر تصنيف شهرى للاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، بينما كان أفضل مركز حققه هو الـ 127 في أكتوبر من عام 2017، والأسوأ هو 2007 في ديسمبر من عام 2006 مع بداية الاعتراف بنتائج مبارياته من قبل الاتحاد الدولى.

ويعتبر الفرادو بن بابوهانى هو الهداف التاريخى لمنتخب جزر القمر برصيد 13 هدفًا، في حين أن يوسف منشانجاما هو اللاعب الأكثر خوضًا للمباريات بقميص منتخب أسماك السيلكانث برصيد 46 مباراة دولية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل