المحتوى الرئيسى

لا تستهينوا بعدوى أوميكرون.. «الصحة العالمية» تدق ناقوس الخطر

01/20 20:37

قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، خبيرة علم الأوبئة والمسؤولة التقنية لمكافحة "كوفيد- 19" بمنظمة الصحة العالمية، إنه يتردد مؤخرًا سؤال على لسان الكثيرين؛ هو: "لماذا أهتم؟ إن أوميكرون (منتشر) في كل مكان وربما أُصاب بالعدوى الآن"، موضحة أنه سؤال خطير للغاية ويستحق الإجابة.

وقالت الدكتورة ماريا، في مقطع فيديو تم بثه عبر الحسابات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية: إن السبب في الرغبة القوية للحيلولة دون انتشار متغير أوميكرون من فيروس سارس- كوف- 2، هو في المقام الأول لأن احتمالية تفاقم الحالة لتصبح شديدة وخطيرة قائمة؛ خصوصاً بين مَن "يعانون أمراضاً مزمنة أو خطيرة وكبار السن، ومن لم يحصلوا على اللقاح"، وبالتالي يمكن أن يتوفى المصاب بالعدوى في نهاية المطاف.

وأضافت خبيرة علم الأوبئة أن ما تسعى منظمة الصحة العالمية إلى منعه هو حدوث حالات مرضية خطيرة أو وفيات بسبب متغير أوميكرون، مشيرةً إلى أنه يمكن أن يُصاب شخص بالعدوى دون أن يواجه مشكلات خطيرة أو دون ظهور أعراض، ولكن تكمن الخطورة في أن هناك احتمالية أن ينقل العدوى إلى شخص آخر أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة.

وذكرت الدكتورة ماريا أن الأبحاث ما زالت جارية ولم يتم التوصل إلى نتائج نهائية في ما يتعلق بمضاعفات ما بعد التعافي من كوفيد-19، أو كوفيد-19 طويل الأمد، على المدى البعيد، مستشهدةً في هذا السياق بأنه ما زال غير معروف ما هي تداعيات العدوى بمتغير أوميكرون، الذي يتكاثر في الجهاز التنفسي العلوي على عكس المتغيرات الأخرى لفيروس سارس- كوف- 2 التي تصيب وتتكاثر في الجهاز التنفسي السفلي، وما إذا كانت عدوى متغير أوميكرون تؤدي إلى المعاناة من أي آثار جانبية سلبية طويلة المدى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل