المحتوى الرئيسى

وزير الري: خطة لإدارة الموارد المائية باستثمارات تتجاوز الـ 50 مليار دولار | أهل مصر

01/20 20:34

كتب : رانيا خليل

شارك الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، في ندوة "المياه : أداة للتنمية المستدامة .. النموذج المصرى"، بالجناح المصري ضمن فعاليات أسبوع "الأهداف العالمية" على هامش معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠.

وقدم الدكتور عبد العاطى عرضاً تقديمياً يستعرض فيه الموقف المائى المصرى، تحت عنوان "التحديات .. الفرص .. المشروعات الحالية والمستقبلية"، مشيراً لحجم التحديات التى يواجهها قطاع المياه في مصر، وعلى رأسها الأفعال الأحادية لملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبي والزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية ، مؤكداً على أن مصر تُعد من أكثر دول العالم التى تُعانى من الشح المائى ، وتعتمد بنسبة ٩٧% على مياه نهر النيل.

وأشار إلى أن احتياجات مصر المائية تل إلى نحو ١١٤ مليار متر مكعب سنوياً، يقابلها موارد مائية لا تتجاوز الـ ٦٠ مليار متر مكعب سنوياً ، بعجز يصل إلى ٥٤ مليار متر مكعب سنويا ، ويتم سد هذه الفجوة من خلال إعادة إستخدام المياه ، واستيراد محاصيل زراعية بما يعادل نحو ٣٤ مليار متر مكعب سنوياً، ولمواجهة هذه التحديات وضعت الوزارة خطة لإدارة الموارد المائية حتي عام ٢٠٣٧ بالتعاون مع كافة الوزارت المعنية بإستثمارات تتجاوز الـ ٥٠ مليار دولار من المتوقع زيادتها الى ١٠٠ مليار دولار ، تهدف لتحسين نوعية المياه وتنمية موارد مائية جديدة وترشيد استخدام الموارد المتاحة حالياً وتوفير البيئة الداعمة لقضايا المياه ، وتم خلال هذه الخطة تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التى تهدف لزيادة قدرة المنظومة المائية على التعامل مع التحديات المائية بدرجة عالية من المرونة والكفاءة ، وتحقيق العديد من الأهداف مثل ترشيد إستخدام المياه ، وتعظيم العائد من وحدة المياه ، وتحسين إدارة المنظومة المائية، في إطار مشاركة سيادته فى مؤتمر "الترابط بين المياه والغذاء والطاقة" والمنعقد بدولة الامارات العربية المتحدة ضمن فعاليات إسبوع الأهداف العالمية.

طقس اليوم الخميس

حالة الطقس اليوم الخميس 20-1-2022.. شبورة وصقيع على كافة أنحاء الجمهورية

اصابات كورونا بمصر

الصحة: تسجيل 1379 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و33 حالة وفاة

رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب

رئيس اتصالات النواب :قرار السيسي برفع الحد الأدني للأجور يحسن رواتب ملايين الموظفين

وأشار الدكتور عبد العاطى لعملية التطوير الشاملة للمنظومة المائية والتى تقوم الوزارة بتنفيذها حالياً بما ينعكس إيجابياً على المزارعين بالمقام الأول ، مستعرضاً التجربة المصرية الناجحة في تأهيل الترع والمساقى ، والتى تستهدف تأهيل ٢٠ ألف كيلومتر من الترع الفرعية ، والتى حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الرى ، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه ، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع ، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب ، وتحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة ، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل ، بالإضافة للتأثير الإيجابي علي الصحة العامة وإحتواء إنتشار الأمراض ، بالإضافة للمردود البيئى والجمالى.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل