المحتوى الرئيسى

معركة الـ 6 أشهر.. ماكرون يواجه أمريكا في أوروبا بسلاح الكرملين

01/20 16:20

باريس – (رياليست عربي): تشهد العلاقات الفرنسية – الأمريكية حالة من التوتر وعدم الثقة، منذ وقوع خلاف دبلوماسي بين البلدين، اندلع في سبتمبر/ أيلول الماضي، على خلفية أزمة صفقة الغواصات الأسترالية، بعدما أقدمت “كانبرا” على إلغاء عقداً بقيمة 66 مليار دولار أمريكي مع مجموعة “نافال غروب” المملوكة للحكومة الفرنسية، لبناء 12 غواصة تقليدية تعمل بالديزل والكهرباء تحت اسم “أتاك كلاس”.

 الخطوة جاءت على خلفية توقيع أستراليا وأمريكا وبريطانيا إتفاقية تحالف أمني بينهما تستهدف الصين، منحت بموجبه واشنطن حليفتها الجديدة 8 غواصات نووية بديلة عن الفرنسية.

منذ ذلك التاريخ في سبتمبر/ أيلول 2021، خلقت أزمة الغواصات شرخاً في جدار العلاقات بين البيت الأبيض والإليزيه، واعتبر الرئيس إيمانويل ماكرون، الاتفاقية بمثابة خيانة حلفاء في أرض معركة صفقات السلاح، بما يؤثر على الخزينة الرسمية ويلحق الضرر بصورته كرئيس دولة يعمل جاهداً على إنعاش اقتصاد وطنه الذي يعاني من تداعيات جائحة كورونا كوفيد-19، كغيره من دول العالم.

الرئيس الشاب استشعر وضعه الحرج في القارة الأوروبية، بعد أن شجعت الولايات المتحدة حليفتها التقليدية في القارة العجوز المملكة المتحدة، على الخروج من “البريكست” بهدف تصدع الاتحاد الأوروبي وفرض الاملاءات على بلدانه، وتبع ذلك مغادرة المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، والتي كانت تعمل كرمانة ميزان في الاتحاد.

الأحداث السابق ذكرها مجتمعة جعلت من ماكرون رهينة بيضاء في البيت الأبيض، وفرضت عليه القتال الدبلوماسي من أجل البقاء، وحمل خطاب الرئيس الفرنسي أمام نواب البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بمناسبة ترأس بلاده للاتحاد في النصف الأول من العام الجاري 2022، ملامح دبلوماسية فرنسية متمردة على الموروث الأوروبي، ورغبة عارمة في قيادة تحالف مناهض لنفوذ الولايات المتحدة، وظهر ذلك جلياً في إعلان رغبته في خلق تحالف جديد بين أوروبا وقارة أفريقيا، ونيته عقد تنظيم قمة أوروبية – أفريقية في شباط / فبراير لإعادة بناء الشراكة بين القارتين.

كما شدد ماكرون، على أن الأوروبيين بحاجة إلى تأسيس “نظام جديد للأمن والاستقرار” يستدعي عملية “إعادة تسلح استراتيجية” و”محادثات صريحة” مع روسيا.

قال الرئيس الفرنسي، إن الأسابيع القليلة القادمة يجب أن تقودنا لطرح اقتراح أوروبي لبناء نظام جديد للأمن والاستقرار. يجب أن نبنيه بين الأوروبيين، ثم نشاركها مع حلفائنا في إطار حلف شمال الأطلسي، ثم نطرحه للتفاوض مع روسيا.

وأضاف ماكرون: “ما نحتاج إلى بنائه هو نظام أوروبي يرتكز على المبادئ والقواعد التي عمدنا إليها وطبقناها ليس ضد روسيا أو بدونها، ولكن مع روسيا قبل 30 عاماً”.

ووقف الرئيس الفرنسي عند البعض من هذه المبادئ، كـ”رفض استخدام القوة والتهديد والإكراه وحرية اختيار الدول للمشاركة في المنظمات والتحالفات والترتيبات الأمنية التي تختارها وحرمة حدود الدول وأمن أراضيها ورفض دوائر النفوذ”.

وتوجه ماكرون لترسيخ التعاون مع أفريقيا، جاء بهدف مجابهة الولايات المتحدة التى تنازع النفوذ الغربي في القارة السمراء، وتعمد بشكل واضح للهيمنة على مقدرات صنعتها فرنسا عبر التاريخ في مستعمراتها القديمة، وظهر صراع النفوذ جلياً في الأزمة الليبية، بعدما أفشلت واشنطن خطوات باريس الرامية للمقاربة بين الفرقاء، وقاومت مخرجات مؤتمر باريس لإعادة رسم خارطة النفوذ في الدولة الليبية.

ولقناعة الرئيس الفرنسي بخطورة توريط القارة العجوز في الحرب مع روسيا من بوابة أوكرانيا، وقرع طبول المعارك الوهمية من خلال ماكينة التصريحات الكاذبة و السيناريوهات الخيالية.

ورأي ماكرون أن العودة للحوار مع روسيا طوق نجاة لمخطط أمريكي يهدف في الأساس لتفكيك القارة وتوريطها في حرباً مفتوحة لصالح نفوذها، بعد تمكنت من إعادة حليفها البريطاني لصفها وجعلها تغرد بعيداً عن سرب القارة، بهدف استمرار تواجدها كحامي الدول الأوروبية على غرار ما تمارسه في الشرق الأوسط.

الخلاصة أن الشهور الستة المقبلة ستمثل فرصة سانحة لرجل الإليزيه لفرض أجندته على شركاء أوروبا، وتقديم بلاده كقوة عالمية منافسة وليست مجرد تابع لواشنطن، ويبدو أنه اختار الكرملين الغريم التقليدي للبيت الأبيض كحليف داعم في معركة الدبلوماسية المرتقبة.

موسكو – (رياليست عربي): أوصلت روسيا رسالتها إلى الولايات المتحدة الأميركية، قبل أسبوعين من بدء المفاوضات بينهما حيال الضمانات الأمنية،...

باريس – (رياليست عربي): تشهد العلاقات الفرنسية – الأمريكية حالة من التوتر وعدم الثقة، منذ وقوع خلاف دبلوماسي بين البلدين،...

طرابلس – (رياليست عربي ): نشر موقع "إيكونوسترام" الاقتصادي الدولي تقريراً ذكر فيه أن 3 منظمات إنسانية غير حكومية قدمت...

موسكو – (رياليست عربي): منذ الانفتاح العربي على دمشق ممثلاً بدولة الإمارات العربية المتحدة، عملت منابر إعلامية عربية على الإيحاء...

باريس – (رياليست عربي): تشهد العلاقات الفرنسية – الأمريكية حالة من التوتر وعدم الثقة، منذ وقوع خلاف دبلوماسي بين البلدين،...

موسكو – (رياليست عربي): منذ الانفتاح العربي على دمشق ممثلاً بدولة الإمارات العربية المتحدة، عملت منابر إعلامية عربية على الإيحاء...

صنعاء – (رياليست عربي): ساعات عصيبة عاشتها منطقة الخليج العربي، الاثنين، على خلفية إطلاق ميلشيات الحوثي اليمنية طائرات مسيرة استهدفت...

موسكو – (رياليست عربي): يأخذ الصراع الروسي الغربي أبعاداً خطيرة على مستوى العالم إذ أنه قائم على الفعل ورد الفعل،...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل