المحتوى الرئيسى

شهدت بطولة وملحمة تاريخية.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة شدوان

01/20 14:57

شهدت جزيرة شدوان ملحمة شعبية أثناء حرب الإستنزاف، حيث شارك أبناء المحافظة قواتهم المسلحة في دحر العدوان الغاشم على الجزيرة وتمثل ذلك في إمداد ومعاونة القوات المسلحة بكافة الوسائل والوسائط البحرية في 22 يناير سنة 1970 م وأعتبر  هذا اليوم لتحتفل محافظة البحر الاحمر عيدا قوميا لها.

تقع جزيرة شدوان بالقرب من مدخل خليج السويس وخليج العقبة بالبحر الأحمر وتبعد عن الغردقة 35 كم وعن السويس 325 كم. تشتهر الجزيرة بسياحة وممارسة رياضة الغوص والغطس والصيد ولكن لا يسمح فيها بالسباحة وهي جزيرة صخرية منعزلة لا تزيد مساحتها على 70 كيلو متر يبلغ طولها 16 كم ويتراوح عرضها بين 35كم.

كما أن جزيرة شدوان هي أكبر جزيرة شعاب مرجانية في مضيق جوبال، معروفة أيضاً باسم جزيرة شاكر. في الجزء الشمالي من الجزيرة، ستجد جدار شعاب مرجانية

رائعة شبه عمودية الشكل على عمق أكثر من 40 مترًا عادة ما يكون التيار معتدل إتجاهه من الجنوب إلى الشمال يذهب الغطاسون مع التيار لاستكشاف الجدار من خلال الغطس الانجرافي ،  تزخر الشعاب المرجانية بسمك المرجان وسمك المروحة لكن تتوفر أيضًا مجموعة أكبر وأكثر إمتاعًا للزوار الذين يترددون على الموقع بشكل منتظم ، وغالبًا ما يصادف الغطاسون سمك قرش الشعاب المرجانية ذو الزعنفة البيضاء وسمك قرش الشعاب المرجانية ذو الزعنفة الرمادية وسلاحف صقرية المنقار، لكن الأكثر من ذلك أسراب الدلافين الرائعة.

يذكر أنه تحتفل محافظة البحر الأحمر فى 22 من يناير من كل عام بعيدها القومى تخليدًا لذكرى معركة شدوان الباسلة، التى شارك فيها أهالى مدينة الغردقة،  القوات المسلحة فى صد العدوان الإسرائيلى على جزيرة شدوان المجيدة.

واستمر القتال لمدة 36 ساعة كاملة بين كتيبة المظلات الإسرائيلية وسرية الصاعقة المصرية، واصابة قوات العدو الإسرائيلى بواسطة قواته الجوية أحد القوارب المصرية فى الجزيرة وبالرغم من الدعاية الضخمة التى آثارها العدو كعادته

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل