المحتوى الرئيسى

رئيس كوريا الجنوبية: السيسي أكد ضرورة عودة كوريا الشمالية إلى طاولة الحوار

01/20 14:22

أكد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، تقاسم التجربة الكورية مع مصر وتبادل السياسات بين البلدين، من أجل توسيع الشراكة التعاونية وتعزيز التنمية المستدامة، مشددا على أهمية المضي قدما لإبرام اتفاقيات تجارة وتوسيع أفق التعاون في قطاعات النقل صديق البيئة والتنمية البحرية والفضائية.

وأضاف الرئيس الكوري الجنوبى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية، أن البلدين متفقان على أهمية التغلب على أزمة المناخ، والتي تستضيف مصر "كوب 27 "، مردفا: "سنتعاون معا في جمع إرادة المجتمع الدولي في هذا الاطار"، مشددا على دور مصر الحيوي في ترسيخ السلام والاستقرار بالشرق الأوسط.

وأكد مون جيه إن، أن مصر دولة مركزية تتمتع بمميزات تاريخية وجغرافية هامة، معربا عن خالص شكره وتقديره للرئيس السيسي والشعب المصري على الترحيب الحار وكرم الضيافة، متابعا: "مصر مصدر للحضارة القديمة ودولة مركزية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كما تتمتع بتاريخ عظيم من التعايش بين الحاضر والماضي والمستقبل، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز الذي يربط بين ثلاث قارات".

وقال رئيس كوريا الجنوبية، إنه أكد خلال مباحثاته مع السيسي على ضرورة إقامة شراكة تعاونية شاملة بين البلدين تجلب المنافع للشعبين، فضلا عن تعزيز التعاون المستدام في المستقبل.

وأشار إلى الاتفاق على توثيق التعاون الذاتي وتبادل المنفعة، إلى جانب المضي قدمًا نحو إبرام اتفاقيات تجارة بين كوريا ومصر من خلال البحث المشترك حول الشراكة التجارية والاقتصادية، والاتفاق على توسيع آفاق التعاون الاقتصادي في المستقبل مثل النقل صديق البيئة والتنمية البحرية ومجال الفضاء.

ولفت إلى الاتفاق على تعزيز الشراكة المستدامة من خلال صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية بقيمة مليار دولار، فضلا عن العمل المشترك على تبادل السياسات التنموية وتعزيز الابتكار في مختلف المجالات.

وأكد الاتفاق أيضا على تعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والبنية التحتية صديقة البيئة، فضلا عن الاتفاق على تفعيل التبادلات الثقافية، حيث تم الاتفاق على التعاون في اكتشاف التراث الثقافي والحفاظ عليه من أجل نقل التراث الثقافي إلى الأجيال القادمة.

وقال الرئيس الكوري إن الرئيس السيسي أكد ضرورة عودة كوريا الشمالية إلى طاولة الحوار- من منطلق تجربة مصر التي ساهمت في إحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط - كما عبر عن تأييده التام لموقف حكومة كوريا الجنوبية من التقدم الفعلي فى عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل