المحتوى الرئيسى

تفاصيل مرض الكابتن أشرف قاسم وهل يتشابه مع أعراض مؤمن زكريا؟

01/20 13:10

في الوقت الذي يدعو فيه محبو الكابتن مؤمن زكريا، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر، له بالشفاء من مرضه المصاب به منذ فترة طويلة، خرج أشرف قاسم، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، ليكشف عن تطور حالته الصحية مؤخرا، خلال لقائه في برنامج «كورة كل يوم» عبر قناة «الحياة».

ويعاتي «قاسم» من إصابة صعبة، وهي التهاب مزمن في الأعصاب الطرفية، تجعل حركته بطيئة للغاية، وفقا لتصريحاته، ليتصدر بعد ذلك قائمة محركات البحث

نجم الزمالك السابق، قال إنه يعاني من وجود أجسام مضادة لديه تهاجم الأعصاب، بالإضافة إلى إصابته بقطع في الرباط الصليبي بالقدمين: «ربما حالتي تتشابه مع مؤمن زكريا»، لذا أعلن مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، تكفله بعلاج أشرف قاسم، بعد معاناته من مرض مزمن في الأعصاب الطرفية.

وفيما يخص مرض أشرف قاسم، فهو عبارة عن اضطراب يُصيب الأعصاب المتحكمة بأطراف الجسم كاليدين والساقين، والتي تنقل الإشارة الحسية للمراكز في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى ضعف قدرتها على إيصال الإشارة والإحساس بطريقة سليمة، وبالتالي ينتج عن ذلك الشعور بالتنميل وخدران الأطراف.

وعادة، يبدأ الاعتلال العصبي الطرفي في أصابع اليد والقدم وقد ينتقل إلى أجزاء أخرى منها الساق والذراع، وفقا لما جاء في صحيفة «البيان» الإماراتية، نقلا عن الدكتور مجدي عبد العزيز، استشاري باطني في دولة الإمارات. 

أما مرض مؤمن زكريا، الذي يتشابه مع ما يعاني منه نجم الزمالك السابق، فهو مرض التصلب الجانبي العضلي مرض ALS، الذي أصيب به العالم الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينج، وهو عبارة عن حالة تصيب الأعصاب الحركية الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي. 

ووفقا لموقع «health line»، يسبب ذلك المرض فقدان القدرة على الحركة حتى يصاب الشخص بالشلل والإعاقة، ومن أعراضه تشنج في العضلات، وتكرار نوبات الحركات اللاإرادية مثل الرجفة، والتلعثم أثناء الكلام، ضعف التحكم بحركة الأصابع، نوبات سقوط بسبب ضعف القدمين.

فيما سبق، وأوضحت الدكتورة دينا زمزم، استشاري الأعصاب بوحدة التصلب بجامعة عين شمس، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «DMC» مساء، أن مرض ALS عبارة عن شيخوخة مبكرة يُصيب الأشخاص الذين أعمارهم فوق الأربعين ويزيد بالتدريج مع الوقت، وتوجد تجارب كثيرة لإيجاد علاج في ظل وجود أدوية لتبطيء عملية الشيخوخة المبكرة وضمور جذور الأعصاب.

«أحمد» طفل يجوب شوارع مدينة رشيد منذ أسبوع، حتى لاحظ الأهالي ذلك وبدأ يسألوه عن أي معلومات ليتوصلوا إلى أهله، لكنه لا يساعدهم ولا يذكر إلا اسمه ومحافظته

فارقت مغينة شهيرة من التشيك الحياة بعد أن أصابت نفسها بفيروس كورونا التاجي عن عمد، لأنها رفضت أن تأخذ اللقاح الخاص بالفيروس وظلت بجانب ابنها وزوجها المصابان.

أحمد فتحي، 26 سنة، من أبناء مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، يتمتع بصوت قوي وحنجرة ذهبية ويهوى تلاوة القرآن الكريم والأناشيد الدينية منذ أن كان في العاشرة من عمره

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل