المحتوى الرئيسى

مندوب مصر بمجلس الأمن: ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم بالقدس - عاجل مصر

01/20 12:30

قال السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر بجلسة مجلس الأمن، إنه يجب على المجتمع الدولي توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بشكل فوري، ونطالب بوقف كافة إجراءات الاحتلال غير القانونية وانتهاكاته لحقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف “عبد الخالق”، خلال جلسة مجلس الأمن حول تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة والشرق الأوسط ، أننا نرفض الاعتداء على المدنيين، وبناء المستوطنات والتهجير القسري ومصادرة الاراضي وهدم المنازل والبيوت، ونطالب بالضغط على إسرائيل للتراجع عن تصنيفها لمنظمات المجتمع المدني الفلسطينية بـالإرهاب.

وناشد “مندوب مصر بجلسة مجلس الأمن”، الدول والجهات المانحة لهذه المنظمات بعدم التعاطي مع هذا التصنيف والاتهام المفبرك بما في ذلك مواصلة دعم هذه المنظمات، مشدد على ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس الشرقية والوصاية الاردنية الهاشمية على الأماكن المقدسة.

وعلى جانب آخر، أكدت الرئاسة الفلسطينية أن محاولة الاحتلال الإسرائيلي إخلاء عائلة صالحية من منزلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة يندرج في إطار التهجير القسري الذي يتنافى مع القانون الدولي والإنساني، مشيرةً إلى أن الأمر يستدعي أكثر من أي وقت مضى التدخل الدولي الفوري والعاجل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ولجم سياسة الاحتلال.

ولفتت الرئاسة الفلسطينية إلى أن إقدام شرطة الاحتلال على استخدام القوة لإخلاء مشتل للعائلة قبل هدمه يأتي في إطار التصعيد، الذي يستهدف الحجر والبشر والشجر في المدينة، مؤكدة أن تصعيد عمليات الهدم وإخلاء المنازل يترافق مع تصعيد ملحوظ في مصادقة بلدية الاحتلال على آلاف الوحدات الاستيطانية على أراضي القدس الشرقية.

وحذرت الرئاسة الفلسطينية من أن إخلاء عائلة صالحية من منزلها قد يكون مقدمة لعملية تهجير قسري تطال عشرات العائلات الفلسطينية في القدس الشرقية بشكل عام وحي الشيخ جراح بشكل خاص، منوهةً إلى أن الأمر من شأنه دفع الأمور إلى مربع التصعيد، وهو ما تتحمل الحكومة الإسرائيلية وحدها المسؤولية الكاملة عنه.

ودعت الرئاسة الفلسطينية المجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة، إلى التحرك الفوري والعاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها تجريم ومنع طرد السكان الفلسطينيين من منازلهم.

وأشادت الرئاسة الفلسطينية بتوجه ممثل الاتحاد الأوروبي وعدد من قناصل الدول الأوروبية إلى حي الشيخ جراح للتعبير عن رفضهم لقرارات الإخلاء والهدم الإسرائيلية.

وحيّت الرئاسة صمود أبناء الشعب الفلسطيني في أماكن تواجدهم كافة، خاصة في القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية، الذين يتمسكون بأرضهم ومقدساتهم في وجه القمع والظلم والاستبداد الإسرائيلي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل