المحتوى الرئيسى

الجوهري: «المصرية اليابانية» تطبق النموذج الياباني في التعليم.. وأولوية لربط البحث العلمي بالصناعة

01/20 01:45

Arial, "sans-serif"; font-size: 16pt;'> 

أكد الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، نشأه الجامعة كجامعة بحثية ذات طموح لتنمية بيئة أكاديمية بهدف خدمة مصر، والشرق الأوسط، وأفريقيا، حيث تم تأسيس الجامعة بموجب اتفاقية ثنائية بين الحكومتين المصرية، واليابانية في مايو 2009، وفي عام 2010 كانت الجامعة مستعدة لقبول الدفعة الأولى من الطلاب ليتحول  الحلم إلى حقيقة.

جاء ذلك خلال مشاركته في اكسبو دبي2020 الذي يعقد بمدينة دبي خلال الفترة من ١٨ إلى ٢٠ يناير٢٠٢٢ في جلسة "الاستثمار في المستقبل.. فرص التعليم العالي في مصر (ملتقى الاستثمار)".

وأضاف رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن الجامعة تدعم منظومة البحث العلمي وتطبق أسلوب التعليم على الطريقة اليابانية، وتقدم برامج أكاديمية فريدة وتحقق التفاعل الوثيق مع الصناعة، والبحوث متعددة التخصصات، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).

وأشار رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إلى اسهامات الجامعة في  في البحث الأكاديمي، مشيدا بدعم الجايكا للجامعة وبالشراكات مع الجامعات اليابانية.

وأوضح رئيس الجامعة المصرية اليابانية، أن 8 علماء من الجامعة المصرية اليابانية ضمن أفضل علماء على مستوى العالم.

وأشاد بدعم الجامعات اليابانية الشريكة وعددها 13 جامعة يابانية من كبرى الجامعات اليابانية، موضحا أن هناك 10 خبراء يابانيين مقيمين بالجامعة سنوياً، بالإضافة إلى تردد 100 عضو هيئة تدريس من الجامعات اليابانية على مدار العام الدراسي بالجامعة سنوياً من الجامعات الشريكة، للتدريس لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية المشتركة مع أساتذة الجامعة.

وأكد الجوهري، سفر أكثر من 40 من أعضاء هيئة التدريس المصريين، وأكثر من 20 من مهندسي المعامل، وأكثر من 25 من الإداريين للتدريب في الجامعات الشريكة باليابان، بالإضافة إلى برامج التبادل الطلابي مع الجامعات اليابانية، ومنح التيكاد الموجه إلى البلدان الإفريقية.

وأضاف أن الجامعة أسهمت في تخريج عدد 121 باحث حصل على درجة الماجستير، كما حصل 242 خريج على درجه الدكتوراه، حيث تمتع  88% من الخريجين بمنحه من وزارة التعليم العالي لاستكمال الدراسات العليا بالجامعة ونسبة 12% بتمويل من منحه من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وأوضح أن عدد 196 طالب قد سافروا للدراسة من 6 إلى 9 شهور بالجامعات اليابانية لاستكمال متطلبات حصولهم على الدرجه العلمية (ماجستير ودكتوراه).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل